الإثنين 23 تشرين الأول: عشرات القتلى على أيدي تنيظم الدولة في سوريا وهجوم في اليمن يودي بحياة عدّة جنود




  – هجومٌ على نقطة عسكريةٍ في اليمن.. مقتل 4 جنود وإصابة 10 – تنظيم الدولة يقتل 128 شخصًا في القريتين خلال 3 أسابيع – الطرح العام الأولي لأرامكو في 2018 حسب الخطة – ارتفاع طفيف لصادرات نفط كردستان عبر خط أنابيب يصل تركيا – تأجيل انتخابات كردستان العراق لعدم وجود مرشحين – حركة التغيير الكردية تطالب باستقالة بارزاني ونائبه – إسرائيل تعتقل 51 فلسطينيًا في القدس – بعد أزمة النيجر.. سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة تزور إفريقيا – سفير بنجلادش في الأمم المتحدة: أزمة الروهنجيا لا يمكن أن تستمر – 3 انتحاريات يقتلن 13 ويُصِبْن 16 في نيجيريا

 

هجومٌ على نقطة عسكرية في اليمن.. مقتل 4 جنود وإصابة 10

قُتل أربعة جنود وأصيب عشرةٌ آخرون في هجومٍ شنه أربعة مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة على نقطة تفتيش عسكرية في أبين جنوب اليمن.

وقال مسؤول عسكري لرويترز إن المهاجمين الأربعة كانوا يرتدون سترات ناسفة، ونزلوا من شاحنة عند نقطة التفتيش في بلدة مودية، بينما فجر السائق العربة؛ ما أسفر عن مقتلهم.

وذكر موقع ميدل إيست آي في عنوان تغطيته للخبر أن الجنود القتلى من بين القوات التي تدعمها دولة الإمارات العربية المتحدة. لكن لم تعلن أي جهةٍ مسؤوليتها عن الهجوم، حسبما أشارت صحيفة يني شفق.

تنظيم الدولة يقتل 128 شخصًا في القريتين خلال 3 أسابيع

نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن المرصد السوري لحقوق الإنسان قوله إن تنظيم الدولة قتل 128 شخصاً على الأقل في بلدة القريتين بوسط محافظة حمص على مدى ثلاثة أسابيع قبل أن يسيطر الجيش السوري على البلدة.

وذكر المرصد أن 83 شخصاً على الأقل، قتلوا في الساعات الـ 48 التي سبقت سيطرة الجيش السوري على البلدة، وأن تنظيم الدولة اتهم المدنيين بأنهم “عملاء للنظام”.

الطرح العام الأولي لأرامكو في 2018 حسب الخطة

نقلت سي إن بي سي، نيويورك تايمز، ديلي ميل، رويترز عن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية “أمين الناصر”  قوله:”قلنا دائماً إننا سندرج في 2018، وبالتحديد في النصف الثاني من 2018. الطرح العام الأولي ماضٍ في طريقه حسب المقرر. سيتم بحث محل الإدراج والإعلان عنه في الوقت المناسب”.

ونفى الناصر تقارير تفيد بأن الصين هي الأوفر حظاً في خطةٍ محتملة لتأجيل الطرح الأولي، وبيع أسهم لصناديق ثروة سيادية. وتستعد أرامكو لإدراج نحو خمسة في المئة من أسهمها محلياً وخارجياً في العام القادم، ولم يقع اختيار أرامكو بعد على سوق أجنبية للإدراج.

ارتفاع طفيف لصادرات نفط كردستان عبر خط أنابيب يصل تركيا

قال مصدر ملاحي لرويترز: “إن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان العراق عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ارتفعت قليلاً إلى نحو 255 ألف برميل يومياً”.

وتراوحت التدفقات بين 200 و250 ألف برميل يومياً يوم الثلاثاء، مقارنةً بالتدفقات المعتادة عند حوالي 600 ألف برميل يومياً.

تأجيل انتخابات كردستان العراق لعدم وجود مرشحين

قال رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق “هندرين محمد”: “إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مقرر في الأول من نوفمبر؛ لأن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين”.

وأضاف: “أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد. بعدما انتهت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي، ومُدِّدَت حتى اليوم الإثنين”.

حركة التغييرالكردية تطالب باستقالة بارزاني ونائبه

دعت حركة التغيير المعارضة في كردستان العراق إلى استقالة رئيس الإقليم “مسعود بارزاني” ونائبه كوسرت رسول بعد سيطرة القوات الحكومية العراقية على المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة في كركوك.

وقال “شورش حاجي” عضو الهيئة التنفيذية في الحركة: “رئيس الإقليم ونائبه لا يمتلكان الشرعية، وعليهما تقديم استقالتهما”، مطالبًا أيضًا بـ”حل مؤسسة رئاسة الإقليم وتنظيم عمل البرلمان”.

إسرائيل تعتقل 51 فلسطينيًا في القدس

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية: “إن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالاتٍ واسعة طالت العشرات في بلدة العيسوية بالقدس”، بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وقالت الشرطة الإسرائيلية: “إن الحملة شارك فيها مئات من أفراد الشرطة والبلدية وتخللها تفتيش منازل واعتقال مجمل 51 مشتبهاً في ضلوعهم في أعمال إخلال بالنظام مؤخرًا”، حسبما نقلته تايمز أوف إسرائيل.

بعد أزمة النيجر.. سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة تزور إفريقيا

وصلت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نيكي هيلي” إلى إثيوبيا في مستهل زيارة رفيعة المستوى إلى إفريقيا تعتزم خلالها مقابلة رئيس جنوب السودان “سالفا كير” ورئيس الكونغو “جوزيف كابيلا” لتوصيل رسالةٍ قوية أن حكومتيهما بحاجة للتوقف عن زيادة الصعوبات التي يواجهها عمل رجال الإغاثة وقوات حفظ السلام.

وقال دبلوماسي إفريقي في الأمم المتحدة، طلب عدم الكشف عن هويته: “أزمة النيجر أوضحت أنه لا يمكنهم أن ينفضوا أيديهم (من إفريقيا). عليهم أن يظلوا متواصلين لأن لهم قوات على الأرض”.

سفير بنجلادش في الأمم المتحدة: أزمة الروهنجيا لا يمكن أن تستمر

قال “شاميم إحسان” سفير بنجلادش لدى الأمم المتحدة في اجتماع للمانحين: “إن نحو مليون من لاجئي الروهينجا الذين فروا من العنف في ميانمار يقيمون الآن في بنجلادش، وإن هذا الوضع لا يمكن استمراره”.

وأضاف: “تبذل الدولة جهوداً مع ميانمار لإيجاد “حلٍّ دائم” للأزمة. لكن ميانمار تواصل توجيه دعايتها التي تفيد بأن الروهنجيا مهاجرين غير شرعيين من بنجلادش”.

3 انتحاريات يقتلن 13 ويُصِبْن 16 في نيجيريا

قتل 13 شخصا على الأقل وأصيب 16 إثر تفجير ثلاث انتحاريات أنفسهن في مدينة ميدوغوري، عاصمة ولاية بورنو شمال شرقي نجيريا، بحسب صحيفة ديلي بوست النيجيرية.

وقال مصدر عسكري نيجيري: “إن الانتحارية الأولى فجرت نفسها بحزام ناسف كان يلف جسدها أمام مطعم صغير”.

وأفاد زعيم إحدى الميليشيات المسلحة بأن الانتحاريتين الأخريين فجرتا نفسيهما لاحقا في المكان ذاته.

Share this:


المصدر