الائتلاف الوطني: جرائم الحرب بسوريا لم تكن ستحدث لولا "لامبالاة" المجتمع الدولي



سمارت - تركيا

اعتبر الائتلاف الوطني السوري أن جرائم الحرب المرتكبة في سوريا لم تكن ستحدث لولا "لامبالاة" المجتمع الدولي، مشددا أنه "ستتم محاسبة وملاحقة المسؤولين عنها".

وقال الائتلاف في تصريح صحفي نشر على موقعه الرسمي، الثلاثاء، إن "سلسلة من المجازر الوحشية ارتكبت في سوريا خلال الساعات الماضية، من قبل روسيا والنظام السوري وميليشياته وتنظيم الدولة الإسلامية".

وأعرب الائتلاف عن "استنكاره"، قائلا: "إنها لم تكن ستحدث لولا تقاعس وفشل ولامبالاة المجتمع الدولي، وعدم تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن وحماية المدنيين"، مجددا دعوته مجلس الأمن والأمم المتحدة لوقف هذه الجرائم، ومحاكمة المسؤولين عنها.

ولفت الائتلاف إلى مقتل نحو 30 مدنيا وجرح عشرات بينهم نساء وأطفال، بغارات لطائرات النظام الحربية على أحياء مدينة دير الزور، إضافة لمقتل اطفال في المدينة بغارات روسية.

كذلك أشار البيان إلى إعدام تنظيم "الدولة" 128 مدنيا في مدينة القريتين شرق حمص، محملة جزءا من المسؤولية عن هذه الجريمة للنظام السوري وحلفائه، بعد أن دفعوا المدنيين للوقوع تحت سيطرة التنظيم، وفق البيان.

واعتبرت "الهيئة العليا اللمفاوضات"، في بيان لها اليوم، أن حصار قوات النظام لغوطة دمشق الشرقية هو جريمة حرب تسفر عن خسارة أرواح آلاف المدنيين غالبيتهم من الأطفال، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم.




المصدر
عبيدة النبواني