روسيا: تنظيم "الدولة" يسيطر على 5 بالمئة من مساحة سوريا



سمارت -تركيا

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الثلاثاء، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على خمسة بالمئة فقط من مساحة سوريا.

وأضاف "شويغو" أن التنظيم كان يسيطر قبل استهداف بلاده لمواقعه على نحو 70 بالمئة من عموم سوريا، وذلك خلال كلمة ألقاها في اجتماع لوزراء دفاع دول "آسيان" وشركاء الحوار.

وادعى "شويغو" أنَّ الطائرات الحربية الروسية استهدفت "948 معسكر تدريب و666 مصنعا وورشة لإنتاج الذخيرة إضافة إلى 1500 معدة عسكرية للتنظيمات "الإرهابية" (لم يحدد إن كانت تابعة للتنظيم فقط) منذ بدء تدخلها في سوريا.

من جانبه، قال الناشط والناطق باسم شبكة "فرات بوست" صهيب جابر لـ"سمارت"، إن تنظيم "الدولة" يسيطر على 10 بالمئة من الأراضي في سوريا، ضمنها ثلث محافظة دير الزور.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اتهمت يوم 10 تشرين الأول 2017، أمريكا بتقليص ضرباتها الجوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق للسماح لعناصره بالدخول إلى سوريا، ومحاربة قوات النظام السوري، فيما نفت وزارة الدفاع الأمريكية الاتهامات.

وسبق أن انسحب تنظيم "الدولة" من مناطق عدة في حلب والرقة دير الزور لصالح قوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية"، حيث رجح ناشطون وجود اتفاقات بين الأطراف، كما سبق أن انسحب من مناطق بريفي حمص وحماة لصالح قوات النظام أيضا و"هيئة تحرير الشام"، في حين ما تزال تدور معارك بينه وبين الأطراف كافة.




المصدر
جلال سيريس