يمتد إلى الأردن ومصر.. "نيوم" مشروع سعودي ضخم باستثمارات تصل لـ500 مليار دولار



السورية نت - رغداء زيدان

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم يقام على أراضٍ من المملكة والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ 500 مليار دولار.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن المشروع يحمل اسم "نيوم"، وسيقام على أراض مساحتها 26 ألفاً و500 كم 2 تشمل أجزاء من شمال غربي المملكة والأردن ومصر.

وسيركز المشروع على تسعة قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية.

والقطاعات هي: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.

ووفق "واس"، قامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع "نيوم" برئاسة ولي العهد.

وسيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي من السعودية، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الـ13 عالمياً من حيث الأصول بـ183 مليار دولار أمريكي في يوليو / تموز الماضي، بحسب تقرير (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

وجاء الإعلان في الوقت الذي ينعقد فيه مؤتمر استثماري دولي في الرياض يجمع أكثر من 3500 شخص من 88 دولة.

والمؤتمر الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة، ويحمل اسم مبادرة مستقبل الاستثمار هو مسعى لتقديم أكبر مصدر في العالم للنفط كوجهة استثمارية عالمية رائدة.

وعلى الرغم من تمتعه بالثراء، يواجه اقتصاد السعودية صعوبات للتغلب على انخفاض أسعار النفط. ويأمل مسؤولون في أن يجمع برنامج للخصخصة، بما في ذلك بيع خمسة بالمئة من أرامكو السعودية العملاقة للنفط، 300 مليار دولار.

وتقلص الرياض البيروقراطية وتزيل العوائق أمام الاستثمار. وقالت يوم الأحد إنها ستسمح للمستثمرين الأجانب الاستراتيجيين بتملك أكثر من عشرة بالمئة في الشركات السعودية المدرجة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة إن المنطقة التي ستقام بمحاذاة البحر الأحمر وخليج العقبة قرب خطوط التجارة البحرية المارة في قناة السويس ستعمل كمدخل إلى جسر الملك سلمان المزمع، الذي سيربط بين مصر السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن صندوق الاستثمارات قوله إن "من الأساسات التي يقوم عليها مشروع نيوم إطلالته على ساحل البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز (..) بالإضافة إلى أن الموقع يعد محوراً يربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا".

ولم يصدر تعقيب على الخطة حتى الآن من الأردن ومصر وكلاهما حليف مقرب للسعودية. وتقول الرياض إنها تجرى اتصالات بالفعل مع مستثمرين محتملين وإنها ستستكمل المرحلة الأولى من المشروع بحلول 2025.

وعين الأمير محمد، "كلاوس كلاينفيلد" وهو رئيس تنفيذي سابق لسيمنس وألكوا، لإدارة مشروع "نيوم".

اقرأ أيضاً: بالفيديو..مطاردة مثيرة تقوم بها سيدة مصرية بسيارتها تسفر عن إنقاذ رجل أعمال سوري من خاطفيه




المصدر