إيران تبحث إنشاء قناة تلفزيونية في سوريا



السورية نت - ياسر العيسى

نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الأربعاء عن مصدر في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، قوله، إن المؤسسة تبحث إنشاء قناة تلفزيونية خاصة في سوريا باسم "العالم سوريا".

وأكد المصدر، أنه يتم حالياً بحث إنشاء هذه القناة "وهي قناة خاصة في الشؤون السورية، وستبث باللغة العربية من طهران".

وتأتي القناة تيمنا باسم قناة "العالم الإيرانية" التي تبث من طهران، والتي تمتلك استوديوهات لها في العاصمة اللبنانية بيروت.

ولم يوضح المصدر إذا ما كانت القناة الجديدة ستتبع بإدارتها لقناة "العالم".

وكان رئيس الإذاعه والتلفزيون الإيراني، "عبد العلي عسكري"، قد زار دمشق في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على رأس وفد إعلامي إيراني، والتقى بعدد من المسؤولين السوريين وبحث معهم التعاون الإعلامي بين إيران ونظام بشار الأسد.

وتساند إيران نظام الأسد منذ اندلاع الثورة السورية وتمده بالمقاتلين والخبراء العسكريين، وارتكبت الميليشيات المدعومة من طهران العديد من المجازر التي راح ضحيتها مدنيون في العديد من المدن السورية.

وإلى جانب التدخل العسكري وتوسيع النفوذ، لإيران مطامع اقتصادية في سوريا وتحويلها لسوق إيرانية إلى جانب النفوذ الديني، وذلك بتشييع أحياء في دمشق ومدن سوريا تدين بولائها لإيران.

وفقدت إيران أكثر من 3000 مقاتل منذ التدخل العسكري في سوريا من قواتها التي بلغ تعدادها حوالي 70000 مقاتل، كما أنفقت أكثر من 100 مليار دولار على الحرب السورية، وفق إحصائيات غير رسمية.

اقرأ أيضاً: ألغام "تنظيم الدولة" تقتل 14 شخصاً في الرقة خلال أسبوع




المصدر