المعارضة ترفض حضور مؤتمر تنظمه حميميم



وكالات()-أعلن مستشار الهيئة العليا للمفاوضات، التابعة للمعارضة السورية، يحيى العريضي، أمس الثلاثاء، إن الهيئة لا تعتزم المشاركة في المؤتمر الذي يقوم الروس التحضير له في قاعدة حميميم العسكرية باللاذقية.

وفي تصريح نقلته وكالة آكي الإيطالية، فقد عزى العريضي رفض المعارضة الحضور لأن المؤتمر «يُعقد من قبل نظام الأسد وبدعم من روسيا».

واستبقت الهيئة العليا للمفاوضات الرفض، على الرغم من تأكيد قيادي في الهيئة لوكالة آكي أن الهيئة لم تتلق أي دعوة من الروس حتى الآن لحضور هذا المؤتمر، لكنّها تستبق الرفض لتؤكد للروس بأن ما يقومون به لن يجدي مع أطراف المعارضة السورية.

إلى ذلك قالت مصادر متابعة للتحضيرات الروسية من أجل ما تدعوه (مؤتمر الشعوب) في حميميم إن الروس حددوا للمسيحيين نحو 20 دعوة، وللأكراد نحو مائة دعوة، على أن يصل عدد المشاركين بين 500 وألف شخص، الذي سيضم كذلك ممثلين عن النظام وأحزاب الجبهة والأحزاب المعرضة المرخص لها في سورية، وممثلين عن قوى سياسية وعشائرية مقربة من النظام، وأشارت هذه الأوساط إلى أنه سيُعقد في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن قبل أيام أن عقد هذا المؤتمر هو الخطوة التالية بعد إنشاء مناطق خفض التوتر في سورية، وأشار إلى أن هذا المؤتمر سيستضيف ممثلين عن الحكومة السورية والفصائل المقاتلة وجميع الطوائف العرقية والدينية في سورية.

الأخبار المنشورة على الموقع الرسمي لوكالة ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض على منصة المشتريات الخاصة بالمشتركين، للاشتراك يرجى الضغط هنا


المصدر