جنرال أميركي: يجب تطهير سوريا من الإيرانيين بعد داعش



وكالات()-قال الجنرال جاك كين، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية السابق، إنه «يجب تطهير سوريا من حضور الإيرانيين وانتشارهم العسكري بعد هزيمة تنظيم داعش».

وشدد «كين»، على أنه يجب التصدي للنظام الإيراني في سوريا وإلا سيفتح هذا النظام ممرا عبر العراق وسوريا ولبنان إلى البحر الأبيض المتوسط، وذلك في مقابلة له على قناة فوكس نيوز الأمريكية.

وردا على سؤال حول الخطوات التالية لأميركا بعد تحرير مدينة الرقة شمال سوريا الأسبوع الماضي، أجاب الجنرال جاك كين قائلا: «تكاد خلافة داعش تنتهي في العراق وسوريا، لذا علينا أن نقوم بتطهير الجنوب الشرقي من سوريا والمنطقة التي يدخل منها نهر الفرات إلى الأراضي العراقية حيث هرب قادة داعش. علينا أن نتابعهم هناك ونقوم بتطهيرهم بالكامل».

وحول مستقبل الحضور الإيراني بعد تطهير تنظيم الدولة في سوريا، قال كين إن «الوضع يختلف في شرق سوريا، حيث إن النظام الإيراني يريد رسم الخارطة الميدانية وفرض السيطرة على كامل أراضي سوريا»، وأضاف: «بعد ما طهرنا الأراضي السورية من داعش فالنظام الإيراني يريد الحضور في الساحة بدعم من روسيا والقوة البرية لنظام بشار الأسد».

وأردف: «نحن بحاجة إلى مشاركة السنة ويجب أن تكون لدينا خطة لتنفيذ ذلك، وإن لم نقم بالعمل على ذلك ستقوم إيران بفتح ممر لها بدءا من إيران وعبر العراق إلى سوريا ولبنان والبحر الأبيض المتوسط».

الأخبار المنشورة على الموقع الرسمي لوكالة ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض على منصة المشتريات الخاصة بالمشتركين، للاشتراك يرجى الضغط هنا


المصدر