"قسد" تتقدم نحو حقل "التنك" النفطي شرق دير الزور



سمارت – تركيا

تقدمت قوات "مجلس ديرالزور العسكري" التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) نحو حقل "التنك" النفطي شرق دير الزور، شرقي سوريا، خلال اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعد سيطرتها على حقل "العمر" النفطي القريب.

وسيطرت "قسد" الأحد الفائت، على حقل "العمر" النفطي عقب انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية"منه، بعد يوم على تصريحها لـ"سمارت" بأن قوات النظام السوري سيطرت عليه بعملية إنزال جوي.

وقال ناشطون لـ "سمارت" الأربعاء، إن قوات "مجلس دير الزور" انطلقوا من حقل "العمر" باتجاه حقل "التنك" النفطي الواقع في بادية الشعيطات (90 كم شرق ديرالزور) شرق نهر الفرات.

ولفت الناشطون، أن الاشتباكات ما تزال مستمرة بين "قسد" وتنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط حقل "التنك"، وسط محاولات لـ "قسد" للسيطرة عليه، دون معلومات عن خسائر في صفوف الطرفين.

يذكر أن الجيش السوري الحر سيطر أواخر العام 2012 على حقل "التنك" النفطي، قبل أن يسيطر عليه تنظيم "الدولة" في تموز عام 2014، فيما يبلغ إنتاجه اليومي قرابة 10 آلاف برميل.

وسيطرت "قسد" على أربعة حقول نفط وغاز هي "العمر"، وغاز "كونيكو"، و"الجفرة"، و"العزبة"شمال شرق مدينة دير الزور، عقب اشتباكات مع تنظيم "الدولة".




المصدر
بدر محمد