مؤتمر دولي يبحث آفاق اللجوء السوري في الأردن



قالت فداء غربية، مديرة وحدة تنسيق المساعدات الإنسانية، في وزارة التخطيط والتعاون الدولي: إنّ “حجم التمويل الفعلي الذي حصل عليه الأردن، لمواجهة أعباء اللجوء السوري، بلغ 5,367 مليار دولار، منذ بداية الأزمة السورية وحتى شهر أيلول/ سبتمبر 2017”. بحسب صحيفة (الغد).

تأتي تصريحات المسؤولة الأردنية، على هامش انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي للاجئين، في العاصمة عمان، أمس الثلاثاء، تحت عنوان (التعامل مع اللاجئين، من التحديات إلى الفرص).

بيّنت فداء أنّ “الأردن حقق إنجازات في مجال التعامل مع اللاجئين السوريين، في مجالي التعليم والعمل، حيث سجل نحو 126 ألف طالب سوري في التعليم النظامي، وأصدر 69805 تصريح عمل للعمال السوريين، حتى 19 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

يهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، إلى “إيجاد مسار إيجابي لعملية التماسك الاجتماعي، تفعيل دور اللاجئين داخل المجتمعات المضيفة، تمكين مؤسسات المجتمع المدني، ودراسة وتحليل وضع اللاجئين من منظور التجربة الأردنية”.

قالت ميسون الزعبي، أمين عام المجلس الأعلى للسكان: إنّ “اللجوء السوري أثّر بشكل مباشر في الخطط التنموية المعدة للارتقاء بمستوى الخدمات في كافة المجالات؛ ما استدعى وضع خطط بديلة لاستيعاب حجم اللجوء وتأثيره على مختلف الجوانب”.

وأوضحت: “يمكن الاستفادة من وجود السوريين في الأردن، من خلال التوسعِ في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي يشتهر بها الصناعيون السوريون، ونقلِ مهاراتهم العالية إلى العمالة الأردنية، خاصة في مجال الأعمال المهنية والحرف اليدوية”.

يشارك في المؤتمر نحو 120 شخصية، وممثلون عن 19 دولة من المنطقة الأورومتوسطية، وتتضمن فاعلياته نقاشات حول التحديات التي سببها اللجوء، وقصص نجاح اللاجئين، ومواضيع تمكين المرأة والشباب والصحة العامة، وسوق العمل، والنظرة المجتمعية إلى اللاجئين.


عاصم الزعبي


المصدر
جيرون