مستشار الأمن القومي الأمريكي: أينما تحل المشاكل وتشتعل الفتن ترى أيادي إيران



السورية نت - ياسر العيسى

لخص مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال "إتش آر ماكماستر"، الدور الإيراني في الشرق الأوسط، بالتأكيد على أنه ""أينما تحل المشاكل وتشتعل الفتن بين المجتمعات وتدور رحى العنف المدمرة، ترى أيادي الحرس الثوري الإيراني"، قبل أن يستعرض أفعال إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

وشدد "ماكماستر" في مقابلة مع قناة "الحرة" الناطقة بالعربية اليوم الأربعاء، على أن مواجهة إيران وأذرعها في المنطقة أولوية لإدارة الرئيس "دونالد ترامب".

وأشار "ماكماستر"، إلى أن إيران "استغلت الانقسام داخل حكومة إقليم كردستان وداخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بعد وفاة الرئيس (السابق) جلال طالباني". وأضاف إن الإيرانيين "لعبوا دوراً مهماً غداة الاستفتاء داخل حكومة الإقليم، واستخدموا هذه الانقسامات في تمرير مصالحهم".

واعتبر أن الإيرانيين تسللوا أيضاً "إلى مؤسسات الدولة العراقية وتمكنوا من اختراقها، فضلاً عن إنشاء الميليشيات لتعمل خارج سيطرة الحكومة العراقية. أعتقد أن ما ينوي الإيرانيون القيام به هو استخدام هذه الميليشيات عندما تحين الفرصة للدفع بمصالح إيران. وقد رأينا هذا في رد فعلها على استفتاء الأكراد".

والحل، وفق "ماكماستر"، هو "التصدي لكافة العوامل المثيرة للفتن الطائفية المقيتة"، مجدداً التزام الولايات المتحدة بعراق موحد وقوي، وبمنطقة كردية قوية في إطار عراق موحد.

وفي لبنان، اعتبر "ماكماستر"، أن "أخطر إجراء يمكن اتخاذه هو الإحجام عن مواجهة حزب الله"، والذي وصفه بأنه "الذراع الإيراني" الذي يدعم نظام الأسد ويساعده على الاستمرار في قتل شعبه.

ودعا "ماكماستر" أيضاً إلى "مواجهة الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن الذي يساعد على استمرار الحرب الأهلية هناك (...) ويشكل خطراً على المنطقة، خاصة على السعودية".

اقرأ أيضاً: إيران تستقدم مزيداً من الشيعة إلى دمشق ومحيطها.. الأسد يطلق يدها في داريا "والسيدة زينب"




المصدر