نقص في الخدمات الأساسية وغياب العملية التعليمية عن مخيم الفرات بإدلب (فيديو)



سمارت ـ إدلب

يعاني مخيم الفرات قرب بلدة كفر دريان (28 كم شمال مدينة إدلب) شمالي سوريا، نقص الخدمات الأساسية وشح المساعدات الإغاثية المقدمة لقاطنيه، إضافة لعدم توفر المدارس.

وقال مدير المخيم حسن العبد بتصريح لـ"سمارت" الثلاثاء، إن المخيم بحاجة إلى مدرسة لتعليم الأطفال إضافة لخزانات مياه الشرب ودورات مياه جديدة، حيث لا يتوفر فيها إلا دورة مياه واحدة فقط.

ويتألف مخيم الفرات من 80 خيمة تأوي 400 شخص قادمين من محافظة دير الزور، كما يستقبل يوميا عدد من العوائل فروا جراء المعارك الدائرة في المنطقة، حسب "العبد".

وأوضح "العبد" أن النازحين بحاجة لسلل غذائية بشكل شهري، لتواجد نسبة كبيرة من الأرامل والمعاقين ومصابي الحرب.

وتشنقوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" حملتين عسكريتين منفصلتين على دير الزور لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" منها ما تسبب بموجات نزوح كبيرة للمدنيين.

وقالت نازحة من المخيم تلقب نفسها "أم حسن" لـ"سمارت"، إنها في المخيم منذ شهر ونصف، وتسكن مع ثمانية من أفراد عائلتها في خيمة لا يوجد بها أثاث، وتتلقى يوميا كيسين من الخبز مقدمة من إدارة المخيم لا تكفي حاجة أفراد عائلتها.

ويستمر النزوح الجماعي لمئات آلاف المدنيين من شرق دير الزور، مع استمرار المعارك ضد تنظيم "الدولة" من "قسد" وقوات النظام، وسط مطالبات لمجلس ديرالزور المحلي التابع لـ"الحكومة السورية المؤقتة"، من الأمم المتحدة والأمانة العامة لمجلس حقوق الإنسان، وقيادة التحالف الدولي ضد التنظيم، بتحييد المدنيين عن "الصراعات" الدائرة بالمنطقة، وحمايتهم.




المصدر
محمد حسن الحمصي