واشنطن "قلقة" لرفض موسكو تمديد مهمة لجنة الأسلحة الكيميائية بسوريا.. وبريطانية تشعر بـ"خيبة أمل"



السورية نت - ياسر العيسى

أعربت واشنطن، عن "قلقها" إزاء رفض موسكو تمديد ولاية البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا، خلال تصويت جرى بمجلس الأمن الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت"، في الموجز الصحفي للوزارة، بواشنطن أمس الثلاثاء، إن لجنة التحقيق للمنظمة أكدت، في تقريرها، استخدام السلاح الكيميائي، وكان يفترض أن تكون الخطوة القادمة أن تتولى آلية التحقيق المشتركة (البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية) معرفة من هو المسؤول عن هذه الهجمات.

وشددت "ناورت" على أن قرار روسيا باستخدام الفيتو كان "مصدر قلق بالنسبة لنا".

واستطردت "لقد خاب أملنا بشدة لقيام روسيا بوضع الاعتبارات السياسية على مصلحة الشعب السوري الذي يتم قتله بوحشية".

بريطانيا بدورها أعربت عن "خيبة أملها" إزاء رفض موسكو تمديد ولاية البعثة المشتركة، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية البريطاني، "الكسندر دي بوريس جونسون"، تعليقًا على استخدام روسيا حق النقض "فيتو" على مشروع قرار أمريكي لتمديد ولاية البعثة (آلية تقنية مستقلة).

وحصل مشروع قرار أمريكي لتمديد ولاية البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (آلية تقنية مستقلة) على موافقة 11 دولة من أصل 15، لكن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو)، ما حال دون صدور المشروع، الذي اعترضت عليه بوليفيا، بينما امتنعت كل من الصين وكازاخستان عن التصويت عليه.

وعقب الجلسة، قال المندوب الروسي "فاسيلي نيبنزيا"، في تصريحات صحفية، إن هذه الجلسة "كان الغرض منها هو الاستعراض فقط".

وخلصت اللجنة الدولية، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى أن نظام الأسد استخدم غاز السارين في مجزرة وقعت، يوم 4 أبريل/ نيسان الماضي، في بلدة "خان شيخون"، الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة، في محافظة إدلب (شمال غرب)؛ ما أودى بحياة أكثر من 100 مدني، وأصاب ما يزيد على 500 آخرين، غالبيتهم أطفال.

واعتبر المندوب الروسي أن "عرقلة مشروع القرار في جلسة اليوم لا تعني نهاية آلية التحقيق الدولية".

وأضاف: "سيتم طرح الموضوع مجدداً على مجلس الأمن، نحن استخدمنا فقط حق النقض لمنع صدور القرار اليوم، وليس لإعاقة عمل آلية التحقيق".

اقرأ أيضاً: موقع لبناني يدعي أن "حزب الله" سيبدأ بالانسحاب من سوريا خلال أسابيع..ووكالة روسية تنفي




المصدر