(وداعًا حلب).. يفوز بجائزة دولية في لندن



فاز الفيلم الوثائقي (وداعًا حلب) بجائزة  (rory peck awards 2017) التي تمنح لأفضل المصورين الصحافيين المستقلين، في حفل أقيم في العاصمة البريطانية لندن مؤخرًا.

قال باسم أيوبي، أحد أبطال الفيلم لـ (جيرون): إنّ “الفيلم رُشّح للجائزة من قِبل القناة المنتجة (بي بي سي)، حيث عُرض على قنواتها باللغات المختلفة، وقد حقق 25 مليون مشاهدة، عبر (يوتيوب)”.

أوضح أنّ فكرة الفيلم تقوم على “نقل معاناة أهالي حلب، في أثناء الحصار في أواخر عام 2016، من خلال تصوير أربعة أصدقاء لحياتهم اليومية (سيلفي)، منذ الاستيقاظ وحتى النوم، وتوثيق حياة الناس فيها (الظروف المعيشية، القصف، الحصار)، وهو من إخراج البريطانية (كريستينا كربديان)”.

وأضاف: “في بداية تصوير الفيلم، لم أكن ورفاقي الثلاثة الآخرين نتصوّر أن نخرج من المدينة أحياء، من شدة القصف على الأحياء المتبقية بيد فصائل المعارضة، حيث كانت الحالة المشهدية للمدينة توحي بأهوال يوم القيامة. في النهاية خرجنا مع أهالي المدينة في الباصات الخضراء”.

بيّن أيوبي أنّه وأصدقاءه الثلاثة “يمتلكون كمية كبيرة من الصور والوثائق التي تدلل على الحياة اليومية التي كانوا يعيشها أهالي الأحياء الشرقية من حلب، خلال فترة الحصار وإلى حدوث عملية التهجير، حيث لا يمكن اختصار كل تلك المشاهد في فيلم مدته 52 دقيقة، فقط”.

على الرغم من حصول الفيلم على الجائزة، إلا أنّ مشاعر مختلطة انتابته ورفاقه أبطال الفيلم، الذين لم يتمكنوا من الحصول على فيزا للذهاب إلى لندن، لحضور حفل التتويج، واكتفوا بالمشاهدة عبر البث المباشر، وختم أيوبي مبتسمًا: “فرحنا وبكينا من فرحنا؛ لأننا بلغْنا غايتَنا، ووصل صوتُنا وصوت المهجرين من حلب”.


جيرون


المصدر
جيرون