الخميس 26 تشرين الأول: إسرائيل تهدد إيران بعملٍ عسكري ورئيس الوزراء العراقي في زيارةٍ إلى تركيا والأردن




– رئيس وزراء العراق في إيران بعد زيارة تركيا والأردن.

– الحرس الثوري يقتل 4 “إرهابيين” في اشتباكٍ على حدود تركيا. – إيران تتوقع إبرام عقود طاقةٍ بأكثر من 20 مليار دولار في 2018. – وزيرا خارجية إيران وأوغندا يفتتحان مستشفى في كمبالا. – ظريف: إفريقيا في قلب إيران وجزءٌ هام من سياستها الخارجية. – وزير الاستخبارات الإسرائيلي يهدد بعملٍ عسكريٍّ ضدّ إيران. – بوتين: استعدنا السيطرة على 90% من سوريا. – الكرملين يشكك في انضمام 3500 روسيٍّ إلى داعش. – كندا تدفع 31 مليون دولار لثلاثةٍ اتهموا بصورةٍ غير مشروعة بارتباطهم بالإرهاب.

 

رئيس وزراء العراق في إيران بعد زيارة تركيا والأردن

تابعت وكالة أسوشيتد برس تواجد رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” في إيران، بعد زيارتين إلى تركيا والأردن واجتماعاتٍ مع المسؤولين الأمريكيين والحلفاء الراغبين فى جذب بغداد إلى مدارهم السياسى.

ومن المتوقع أن تهيمن القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية على جدول الأعمال، خاصةً استفتاء استقلال الأكراد العراقيين الشهر الماضي، والذي رفضته بغداد وطهران باعتباره غير قانوني، حسبما نقلته فوكس نيوز.

وأشارت التغطية التي نقلتها يو إس نيوز عن رويترز إلى أن الزيارة تأتي في الوقت الذي تسعى فيه طهران لدق إسفينٍ بين واشنطن وحلفائها المقربين، مستشهدةً بنصيحة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية “آية الله على خامنئي” لرئيس الوزراء العراقى أنه لا ينبغي أن يعتمد على الولايات المتحدة في الحرب ضدّ تنظيم الدولة.

الحرس الثوري يقتل 4 “إرهابيين” في اشتباك على حدود تركيا

نقلت صحيفة واشنطن بوست إعلان الحرس الثوري الإيراني قُتل أربعة “إرهابيين” في تبادلٍ لإطلاق النار قرب الحدود التركية، ومصادرة أسلحتهم ومعدات الاتصال التي كانت بحوزتهم.

وذكر موقع الحرس الثوري أن الاشتباكات وقعت فى وقتٍ متأخر من يوم الأربعاء فى مدينة تشالدران القريبة من الحدود التركية شمال غربي إيران.

إيران تتوقع إبرام عقود طاقة بأكثر من 20 مليار دولار في 2018

تتوقع إيران إبرام عقود طاقة تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار خلال العام المقبل، على الرغم من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوباتٍ جديدة على طهران، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز.

وزيرا خارجية إيران وأوغندا يفتتحان مستشفى في كمبالا

حضر وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ونظيره الأوغندي “سام كوتيسا” مراسم افتتاح مستشفى فى العاصمة كمبالا بالتعاون مع القطاع الخاص في الجمهورية الإسلامية ومنظمة أطباء بلا حدود.

وكان ظريف قد وصل إلى العاصمة الأوغندية يوم الثلاثاء، الموافق 24 أكتوبر، وهي المحطة الثانية من جولته الإفريقية، وقبلها كان في مدينة بريتوريا، شمال جنوب إفريقيا.

 وهذه هي المرة الثانية التى يزور فيها وزير الخارجية الإيراني أوغندا، بحسب وكالة إرنا.

ظريف: إفريقيا في قلب إيران وجزءٌ هام من سياستها الخارجية

قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إن افريقيا جزءٌ هام من سياسة إيران الخارجية وفى قلب الجمهورية الإسلامية.

جاء ذلك في تصريحٍ للصحفيين أثناء تواجده في أوغندا التي أعرب عن سعادته بزيارتها، مشيرًا إلى أنه سيتوجه بعدها إلى النيجر.

وأضاف أن الرحلة كانت مثمرة، ورافقته خلالها بعثةٌ اقتصادية ضخمة، معربًا عن أمله في أن تكون الزيارة بدايةً للتعاون الأكبر بين البلدين، بحسب وكالة إرنا.

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يهدد بعمل عسكري ضد إيران

نقلت مجلة نيوزويك تهديد وزير الاستخبارات في حكومة “بنيامين نتنياهو”، “يسرائيل كاتس” بأن إسرائيل مستعدةٌ للجوء إلى العمل العسكري لضمان عدم حصول إيران على أسلحةٍ نووية، إذا لم تكفي الجهود الدولية بقيادة الرئيس ترامب لتحقيق هذا الهدف.

بوتين: استعدنا السيطرة على 90% من سوريا

نقلت وكالة تاس إعلان الرئيس “فلاديمير بوتين” استعادة السيطرة على 90 في المئة من الأراضي السورية، موجهًا الشكر “مجددًا لجنودنا العسكريين الذين شاركوا في عملية مكافحة الإرهاب في سوريا، وجعلوا بالإمكان عكس الوضع جذرياً بفضل شجاعتهم وإجراءاتهم الدقيقة والمهنية والباسلة”.

الكرملين يشكك في انضمام 3500 روسي إلى داعش

شكك المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” في صحة الاستنتاجات والمصادر التي استند إليها تقريرٌ أعده مركز صوفان مؤخرًا حول انضمام قرابة 3500 مواطن روسي إلى تنظيم الدولة في سوريا.

وخلُصَ تقرير مركز صوفان أن روسيا أصبحت المصدر الرئيس للمقاتلين الأجانب الذين ينضمون إلى تنظيم لداعش، وأن 3417 مقاتلاً من أصلٍ روسي في صفوف التنظيم، وهي النتائج التي انتقدها موقع فورت روس قائلاً إنها لا تعتمد على “أي مصادر أو منهجية”.

 كندا تدفع 31 مليون دولار لثلاثة اتهموا بصورةٍ غير مشروعة بارتباطهم بالإرهاب

دفعت الحكومة الكندية قرابة 31.3 مليون دولار لثلاثة أشخاص كنديين اتهموا بصورةٍ غير مشروعة بارتباطهم بالإرهاب، وتعرضوا للتعذيب في سوريا ومصر بحسب سي بي إس نيوز.

عناوين أخرى: – واشنطن بوست: اشتباكاتٌ بين القوات العراقية والكردية بالقرب من الحدود الاستراتيجية مع سوريا – رييل ناثان باسكو- بريكينج نيوز إسرائيل: إسرائيل يجب أن تعترف باستقلال كردستان – موسكو لواشنطن: “وجودكم في سوريا غير قانوني وتستغلون القضية الإنسانية لأغراضكم الخاصة”

Share this:


المصدر