تركيا: تجميد استفتاء كردستان لن يعيد الأمور لما كانت عليه وهو غير كاف



السورية نت - رغداء زيدان

قال رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم" اليوم الخميس، إن عرض إدارة إقليم شمال العراق الخاص بتجميد نتائج الاستفتاء، لن يصلح ما تم تخريبه.

وأوضح "يلدريم" في مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي حسن علي خيري بالعاصمة أنقرة، أنه من الآن فصاعداً ستتعاون تركيا مع العراق وإيران بشكل مكثف لمكافحة الإرهاب، ونشر الأمن في المنطقة.

وأضاف "يلدريم" أن حكومته تعمل مع العراق على تسليم إدارة المعابر الحدودية البرية بين الدولتين، إلى الحكومة المركزية في بغداد، مشيراً أنه بحث مع (رئيس الوزراء العراقي حيدر) العبادي قبل يومين مسألة فتح معبر جديد يصل بين البلدين.

وجدد "يلدريم" دعم بلاده المطلق للحكومة المركزية في بغداد، بخصوص تسلم إدارة المعابر الحدودية الفاصلة بين تركيا والعراق.

من جهته أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاووش أوغلو" اليوم أن عرض حكومة إقليم كردستان تجميد مسعى الاستقلال يعد خطوة مهمة لكنه غير كاف.

جاء تصريح "جاووش أوغلو" بعد إصرار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي زار أنقرة أمس، على إلغاء استفتاء استقلال الأكراد الذي أجري الشهر الماضي.

وفي خطوة رفضتها قوى إقليمية ودولية، أجرى إقليم الشمال في 25 سبتمبر / أيلول الماضي استفتاء للانفصال عن العراق، عارضته الجارة تركيا معتبرة أن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام في المنطقة.

اقرأ أيضا: عناصر "الخوذ البيضاء" يطالبون بفك الحصار عن الغوطة




المصدر