عقوبات أمريكية جديدة ضد "حزب الله".. وواشنطن تطالب أوروبا بتصنيفه تنظيماً إرهابياً



السورية نت - مراد الشامي

أقر مجلس النواب الأمريكي، عقوبات جديدة على ميليشيا "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران، في إطار جهود واشنطن لتبني موقف صارم من طهران، دون اتخاذ خطوات مباشرة تقوض الاتفاق النووي معها.

وتم إقرار ثلاثة إجراءات في تصويت جرى دون معارضة. وبموجب أول إجراء أقره مجلس النواب بشأن الحزب، تُفرض عقوبات جديدة على أي كيانات يثبت دعمها للحزب من خلال إمدادها بالأسلحة على سبيل المثال.

أما الإجراء الثاني فيفرض عقوبات على إيران و"حزب الله" لاستخدامهما المدنيين كدروع بشرية. والثالث هو قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف "حزب الله" تنظيماً إرهابياً.

وصنفت الولايات المتحدة "حزب الله" تنظيماً إرهابياً أجنبياً عام 1997. وعرضت واشنطن هذا الشهر مكافأة قدرها ملايين الدولارات للمساعدة في القبض على اثنين من مسؤولي الحزب، بينما تصيغ إدارة ترامب استراتيجية لمواجهة نفوذ إيران المتنامي بالمنطقة.

ويصوت مجلس النواب، اليوم الخميس، على مشروع قانون آخر لفرض عقوبات إضافية على إيران تتصل ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

وقال النائب إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "هذه الإجراءات الضرورية ستفرض عقوبات جديدة تتصل بتمويل حزب الله ومحاسبته عن أعمال الموت والدمار التي يرتكبها".

وكان الرئيس دونالد ترامب صرح يوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 بأنه لن يشهد بالتزام إيران بالاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي وهدد بأنه قد يلغي الاتفاق في نهاية المطاف.

وبعد أن اتخذ ترامب هذه الخطوة أصبح أمام الكونغرس 60 يوماً للتحرك لإعادة فرض العقوبات على برنامج إيران النووي والتي كانت رُفعت بموجب الاتفاق، لكن لا توجد تحركات داخل مجلس الشيوخ حتى الآن للقيام بذلك.

وقال مساعدون إن النواب يركزون في الوقت الحالي على اتخاذ إجراءات صارمة إزاء إيران بطرق أخرى مثل العقوبات المتصلة بـ"حزب الله" وبرنامج الصواريخ الباليستية.

وتشارك ميليشيا "حزب الله" إلى جانب نظام بشار الأسد في سوريا، وتؤكد المعارضة السورية ارتكاب الميليشيا لانتهاكات بحق المدنيين ولعبها دوراً كبيراً في تهجير عشرات الآلاف من منازلهم.




المصدر