مجلس النواب الأمريكي يفرض عقوبات على "حزب الله" وإيران



سمارت -تركيا

فرض مجلس النوّاب الأمريكي عقوبات على ميليشيا "حزب الله "اللبناني وإيران لاستخدامهما المدنيين كدروع بشرية، كما فرض عقوبات على من يثبت دعمه لـ"الحزب" بأي طريقة.

جاء ذلك في جلسة تصويت لمجلس النواب، ليل الأربعاء -الخميس، أقر خلالها بالاجماع اتخاذ الإجراءين ضد ميليشيا "حزب الله"، إلى جانب قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تصنيفه تنظيما إرهابيا، وفق ما نلقت وكالة "رويترز".

وقال نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إد رويس، إن هذه الإجراءات ستفرض عقوبات جديدة تتصل بتمويل "حزب الله"ومحاسبته عن "أعمال الموت والدمار التي يرتكبها".

ويصوت مجلس النواب، في وقت لاحق اليوم، على مشروع قانون آخر لفرض عقوبات إضافية على إيران تتصل ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت في شهر كانون الثاني العام الجاري، إدراج شخصيتين قياديتين في ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، ضمن قائمة "الإرهاب الدولي"،والتي يخضع المدرجون فيها إلى عقوبات اقتصادية، كما رصدت جوائز مالية تصل إلى 12 مليون دولارا لمن يدلي بمعلوماتتفضي إلى إلقاء القبض على قادة في "الحزب".

وكانت دول مجلس التعاون الخليج العربية وضعت، العام الماضي ميليشيا "حزب الله" اللبناني على قائمة الإرهاب الخاصة بها، شاملة "قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه"، تلا ذلك بيان من جامعة الدول العربية اعتبرتالحزب "إرهابياً" وذلك بسبب دوره في "زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية".

وتدعم ميليشيا "حزب الله" قوات النظام في معاركها ضد الفصائل العسكرية في مختلف المناطق السورية، أبرزها معارك القصير بحمص والزبداني ويبرود بريف دمشق، كما كان لهذه الميليشيا دوراً في سيطرة قوات النظام بشكل كامل على أحياء حلبالشرقية، التي كانت تسيطر عليها الفصائل.




المصدر
إيمان حسن