جونسون: روسيا تتستر على الأسد “البغيض”



وجه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، انتقادًا شديدًا إلى روسيا، لمحاولتها “التستر دائمًا على استخدام نظام بشار الأسد لغاز السارين”، وقال، في بيانٍ حول تقرير لجنة التحقيق المشتركة حول السلاح الكيميائي: إن روسيا عملت “مرارًا على تعطيل الجهود الرامية إلى كشف حقيقة الهجوم في خان شيخون”، بحسب (رويترز).

اعتبر جونسون في بيانه أن “السلوك الذي تنتهجه روسيا يؤدي حتمًا إلى تقويض الإجماع الدولي ضد استخدام الأسلحة الكيماوية”، وطالبها بالكف عن تغطية حليفها الأسد الذي وصفه بـ “البغيض”، وأكد على ضرورة أن يحاسب “المجتمع الدولي حكومة الأسد”.

لفت الوزير البريطاني إلى أن روسيا “ساعدت في التوسط لاتفاق أبرِم في عام 2013، وافق الأسد بمقتضاه على تدمير مخزون سورية من الأسلحة الكيماوية”، ودعاها إلى أن “تحافظ على تعهدها بضمان عدم استخدام الأسلحة الكيماوية مرة أخرى”.

صدر، يوم أمس الخميس، تقريرٌ عن اللجنة المشتركة التي ينتهي عملها، في منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وأكد أن نظامَ الأسد مسؤولٌ عن الهجوم بالأسلحة الكيميائية على مدينة خان شيخون في نيسان/ أبريل الماضي، وأن روسيا ترفض تمديد عمل اللجنة وتشكك بتقاريرها.

يشار إلى أن الهجوم بالسلاح الكيمياوي، على مدينة خان شيخون في محافظة إدلب، أدى إلى إلغاءجونسون زيارة كانت مقررة له إلى موسكو، وهي أول زيارة لوزير خارجية بريطاني إلى روسيا، منذ 5 سنوات. ح. ق.


جيرون


المصدر
جيرون