أكثر من 35 ألف نازح من شرقي حماة في ناحيتي سنجار والحمراء



سمارت ـ تركيا

وصل عدد النازحين من ريف حماة الشرقي في ناحيتي سنجار بإدلب والحمراء (34 كم شمال شرق حماة) وسط سوريا، إلى أكثر من 35 ألف شخص، جراء المعارك التي تشهدها المنطقة.

وقال ممثل المجالس المحلية شرق حماة، ريان الأحمد بتصريح لـ"سمارت" السبت، إن حركة نزوح المدنيين ازدادت مع احتدام المعارك التي تشنها قوات النظام السوري شرق حماة، بغطاء جوي من طائرات النظام وروسيا.

وكان18 ألف شخص نزحوا بشكل جماعيمن ثمان قرى شرق حماة  أمس الخميس، هربا من قصف قوات النظام السوري وروسيا وسط انعدام استجاة المنظمات الإنسانية والإغاثية لمساعدتهم، كما سبق أعلن مجلس محلي قرية عرفة (35 كم شمال شرق مدينة حماة)،نزوح جماعيلسكان سبعة قرى شمال شرق حماة، جراء القصف الجوي عليها.

وأوضح "الأحمد" أن النازحين يلجؤون إلى ناحيتي الحمراء وسنجار (50 كم جنوب شرق إدلب)، كونهما هادئتين نسبيا.

ولفت "الأحمد" أن حركة النزوح الأخيرة بدأت منذ أن شنت كتائب إسلامية معارك ضد قوات النظام في قرى شمالي شرقي حماة في أيلول الفائت والتي عقبها معارك اخرى مع تنظيم "الدولة".

وكانت فصائل من الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية أطلقت معركة تحت اسم "يا عباد الله أثبتوا" يوم 19 أيلول الفائتشمال مدينة حماة.

وتتعرض قرى وبلدات ريف حماة الشرقي، التي يعاني المدنيون فيها من ظروف معيشيةسيئة، لقصف جوي متكرر من طيران النظام وروسيا، يسفر عن سقوط قتلىوجرحى بينهم مدنيون.




المصدر
محمد حسن الحمصي