ارتفاع جديد لأسعار الخبز في غوطة دمشق الشرقية



سمارت – ريف دمشق

ارتفع سعر ربطة الخبز مجددا في الغوطة الشرقية بريف دمشق جنوبي سوريا، إلى 1500 ليرة بعد أن كان 700 ليرة، عقب إيقاف مجلس محافظة ريف دمشق الدعم عنه.

وأرجع صاحب إحدى الأفران في مدينة سقبا، يلقب نفسه "أبو النور" لـ"سمارت"، ارتفاع السعر لغلاء المحروقات والقمح وقلة وجوده في الأسواق، إضافة لتوقف دعم المحافظة.

وأضاف "أبو النور" أن إنتاج الفرن اليومي انخفض إلى 300 كيلو بسبب شح القمح، بعد أن كان يصل إلى 1500.

وأشار إلى أن كمية الإنتاج اليومي للفرن خلال الأيام القادمة مرهونة بتوافر القمح، الذي ارتفع سعره إلى 1400 ليرة بعد أن كان ألف، فضلا عن ندرته.

وأوضح موزع خبز في بلدة زملكا، ويلقب نفسه بـ"أبو أكرم" في حديث مع "سمارت"، إنه لم يستطع شراء الخبز بسبب الضغط الكبير على الأفران، إضافة لقلة الكميات.

وقال أحد سكان البلدة، يلقب "أبو فخري" في حديث مع "سمارت"، إنه "لا يملك القدرة على شراء ربطة الخبز من الأفران والتي بلغ 1350 ليرة، في ظل حاجة كل فرد من أفراد عائلته لرغيف واحد يوميا، مع قلة توافره".

وأضاف "أبو فخري" أنهم يعتمدون على الطعام الذي لا يحتاج للخبز، وفي حال استطاعوا شراء الخبز يعملون على تقسيمه بينهم بالتساوي.

وكان سعر ربطة الخبز انخفض في الغوطة الشرقية بريف دمشق في وقت سابق، إلى النصف حيث وصلت إلى 700 ليرة سورية بعد أن كانت 1400 ليرة، بعد توزيع "محافظة ريف دمشق" مادة الخبز على مراكز تتبع للمجالس المحلية في معظم بلدات ومدن الغوطة بسعر مدعوم بهدف الحد من ارتفاعها.

وكان ناشطون وإعلاميون في الغوطة الشرقية أطلقوا، منذ أيام حملة إعلامية تحت عنوان "الأسد يحاصر الغوطة" لتسليط الضوء على الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري على الغوطة منذ عام 2013.




المصدر
إيمان حسن