السبت 28 تشرين الأول: تقريرٌ دوليّ يدين الأسد في هجوم خان شيخون ومفاوضات بين بغداد وأربيل بوساطةٍ أمريكية




  – كندا تعلّق مساعداتها العسكرية مؤقتًا للعراق. – مفاوضات بين بغداد وإربيل بوساطةٍ أمريكية. – مقتل ثالث إمامٍ سلفيّ في اليمن خلال شهر. – إردوغان يبشّر بنمو اقتصاد تركيا إلى 7% في 2018. – تقريرٌ دوليّ يؤكد تورط نظام الأسد في هجوم خان شيخون. – السيسي يعين رئيسًا جديدًا لأركان القوات المسلحة. – تفجيران في مقديشو يقتلان 13 جندياً ومدنياً. – إرجاء انتخابات الرئاسة المعادة في كينيا خوفًا من العنف. – طالبان تسقط مروحية للناتو وتقتل جنديًا أمريكيًا في أفغانستان.

 

كندا تعلق مساعداتها العسكرية مؤقتًا للعراق

علّقت كندا مساعداتها العسكرية مؤقتاً للعراق، وتعهد المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية “دان لو بوتيلييه” باستئنافها “بمجرد أن تتضح الأمور حول العلاقات بين قوات الأمن العراقية، والأولويات الرئيسية والمهمات التي يجب تأديتها” في إطار مكافحة تنظيم الدولة.

مفاوضات بين بغداد وإربيل بوساطة أمريكية

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل ببدء المفاوضات بين قيادة عمليات نينوى في الجيش العراقي وقيادة قوات البشمركة الكردية في مدينة الموصل حول المناطق المتنازع عليها في نينوى بوساطةٍ أمريكية.

جاء ذلك بعدما أمر رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” بـ “ايقاف حركة القوات العسكرية لمدة 24 ساعة” في المناطق المتنازع عليها.

مقتل ثالث إمامٍ سَلفيّ في اليمن خلال شهر

قتل مسلحون مجهولون الشيخ “عادل الشهري” إمام مسجد سعد بن أبي وقاص في منطقة إنماء غرب عدن، أثناء توجهه إلى المسجد لصلاة الفجر.

هذا ثالث إمامٍ سلفي يقتل الشهر الجاري في اليمن، حسبما أشارت وكالة شينخوا الصينية، ولم تعلن أي جهةٍ مسؤوليتها عن الحوادث، ولم يتضح الدافع حتى الآن.

إردوغان يبشّر بنمو اقتصاد تركيا إلى 7% في 2018

قال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان“: “سجلت تركيا نموّاً بنسبة 5.1 في المئة في النصف الأول ويجب ألا يندهش أحدٌ إذا وصل النمو في نهاية العام إلى سبعة في المئة”.

وأضاف في كلمةٍ أثناء مراسم افتتاح عددٍ من المشروعات في إقليم قونية وسط تركيا: “نعمل على هذا. ونسرع الخطى حتى نحسّن الأداء”.

وتابع إردوغان: “يجب أن نسأل الذين جاؤوا من أقصى الأرض ويقولون لتركيا: ماذا تفعلين في سوريا والعراق والبلقان والصومال وإفريقيا والقوقاز؟ ما الذي تفعلونه أنتم هنا؟ نحن هنا لأن لدينا روابط تاريخيةً وإنسانية قويّة مع هذه الجغرافيا”.

تقريرٌ دوليّ يؤكد تورط نظام الأسد في هجوم خان شيخون

نقلت صحيفة تايمز أوف إنديا نتائج تقرير لجنة التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي يحمل الحكومة السورية مسؤولية شن هجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون في أبريل الماضي ما أسفر عن إزهاق عشرات الأشخاص.

السيسي يعيّن رئيساً جديداً لأركان القوات المسلحة

عيَّن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” رئيسًا جديدًا لأركان حرب القوات المسلحة هو الفريق “محمد فريد حجازي” بدلاً من الفريق “محمود حجازي”.

تفجيران في مقديشو يقتلان 13 جندياً ومدنياً

قتل 13 شخصًا على الأقل، بينهم جنود ومدنيون، إثر تفجيرين استهدفا العاصمة الصومالية مقديشو، حسبما نقلته مجلة تايم الأمريكية وصحيفة الجارديان البريطانية.

وكانت الشرطة قد أعلنت عن تفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاريّ في فندق، ومهاجمة مبنىً حكوميٍّ سابق.

وأعلنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية مسؤوليتها عن التفجيرين، حسبما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

إرجاء انتخابات الرئاسة المعادة في كينيا خوفًا من العنف

أرجأت السلطات الكينية انتخابات الرئاسة المعادة في بعض مناطق المعارضة إلى أجل غير مسمى؛ خشية وقوع أعمال عنف.

وبعد يومين من التصويت في بقية أنحاء البلاد، كان من المقرر إجراء الانتخابات في أربع مناطق لولا أن السكان قطعوا الطرق واشتبكوا مع الشرطة في إطار حملة مقاطعة المعارضة للتصويت.

طالبان تسقط مروحية للناتو وتقتل جنديًا أمريكيًا في أفغانستان

أعلن حلف شمال الأطلسي “ناتو” مصرع جنديٍّ أمريكي جراء تحطم مروحية جنوب العاصمة الأفغانية كابول، بحسب واشنطن بوست.

وتبنت حركة طالبان الأفغانية مسؤولية إسقاط المروحية في ولاية لوغار جنوب العاصمة ما أسفر أيضا عن إصابة ستة جنود.

وذكر مسؤولٌ أفغاني أن ما لا يقل عن تسعةٍ من رجال الشرطة لقوا مصرعهم اليوم في هجماتٍ منفصلة شنها متمردون من حركة طالبان على نقاط تفتيش.

 

Share this:


المصدر