الجيش الحر في حلب يعتقل 300 عنصرا من تنظيم "الدولة" خلال شهر



سمارت - حلب

اعتقل "لواء الشمال" التابع للجيش السوري نحو 300 عنصر وموظف لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" على حاجز "العون" جنوب مدينة جرابلس (104كم شمال مدينة حلب) شمالي سوريا، خلال الشهر الجاري.

وقال المسؤول الأمني في "اللواء" ويلقب نفسه "أبو علاء" في تصريح إلى "سمارت"، الأحد، إن المعتقلين حولوا للمؤسسة للأمنية العامة التابعة لـ"لواء الشمال"، مشيرا أن اختصاصاتهم مختلفة تنوعت بين الأمنيين و"الشرعيين" وموظفين في حقول النفط والتعليم والصحة و"المساجد".

وأوضح المسؤول أن جميع الموقوفين قدموا إلى مناطق سيطرة "الحر" عبر مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) دون اكتشافهم "نتيجة الضعف الأمني في حواجزها"، لافتا أنهم وضعوا على حواجزهم مقاتلين من أبناء محافظتي الرقة ودير الزور للتعرف على المنتسبين للتنظيم.

وعن الأحكام المأخوذة بحق الموقوفين، أفاد "أبو علاء" أن "من لم يثبت عليه جريمة، واقتصر عمله على الخدمات فيسجن فترة قليلة، أما من ثبت عليه ارتكاب جرائم أو شارك بالمعارك فلا يوجد لحد الآن محكمة لمقاضاته".

ويلجأ عناصر من تنظيم "الدولة" إلى شراء بطاقات شخصية مزورة، للخروج من مناطق سيطرة التنظيم في دير الزور باتجاه الشمال السوري، هربا من المعارك الجارية مع قوات النظام السوري و "قسد".

وسبق أن سلم عشرة عناصر من تنظيم "الدولة" أنفسهم إلى "مؤسستين أمنيتين" تتبعان "غرفة عمليات درع الفرات"، التي تمنع التوقيف دون مذكرة رسمية.




المصدر
عبد الله الدرويش