نقطة طبية تقدم خدماتها لعشرات الحالات يوميا في مخيم الركبان



سمارت ـ تركيا

كشفت "نقطة شام الطبية" في مخيم الركبان عند الحدود السورية الأردنية، أنهم يستقبلون عشرات الحالات المرضية والإسعافية يوميا.

وقال مدير النقطة الطبية أسامة المحمود بتصريح خاص لـ"سمارت" الأحد، إنهم يستقبلون جميع الحالات بشكل يومي منذ افتتاحهم النقطة في آب الفائت، موضحا أن كادرهم الطبي مؤلف من 16 ممرض وصيدلي يتناوبون بالعمل على مدار 24  ساعة.

ولفت "المحمود"، أن معظم أمراض مراجعيهم موسمية كالإسهال والرشح والتهاب اللوز إضافة إلى اختناقات تصيب سكان المخيم بعد العواصف الغبارية، مشيرا لتقديمهم الخدمات الطبية والأدوية مجانا لكافة مراجعيهم.

وأوضح "المحمود"، أن الحالات الحرجة يحولونها إلى نقطة طبية تابعة لمنظمة "اليونسيف" في الأراضي الأردنية، أو إلى المستشفى الأمريكي ضمن قاعدة التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في التنف جنوب سوريا.

 وأشار المصدر أن النقطة تحصل على تمويلها من مكتب خدمات "جيش مغاوير الثورة" التابع لجيش السوري الحر.

وأغلقت منظمة "الرؤية العالمية" (World Vision International)نقطتها الطبية المعروفة باسم (الكرفان الألماني)،بعد التفجير الذي وقع قربها أواخر العام الفائت، وكانت تقدم خدمات مجانية لسكان المخيم.

ويعاني المخيم من انعدام مقومات الحياة وتردي الوضع الصحي والتعليمي، بالرغم من مناشدة  سفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة بالشرق الأوسط، الجهات الدولية الاستجابة الطارئة للوضع الإنساني المتردي، كما سبق أن اعتبرت أن مكتب مفوضية الأمم المتحدة في عمان" لم يؤدِ واجبه بأمانة" اتجاه المخيم.




المصدر
محمد حسن الحمصي