إنتاج مليون صفيحة لزيت الزيتون "تنكة" سنويا في معمل بإدلب



سمارت-إدلب

​ينتج معمل شمالي محافظة إدلب، قرب الحدود السورية التركية، نحو مليون صفيحة لزيت الزيتون "تنكة" توزع على معاصر الزيتون في مناطق سيطرة الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية بمحافظات حلب وإدلب وحماة.

​وقال مالك المعمل، صفوان أبو يوسف لـ"سمارت" الأحد، إن سعر "التنكة" الواحدة يبلغ 1.30 دولار أمريكي، بمقدار ارتفاع 0.20 دولار مقارنة بالسنة الفائتة، مرجعا ارتفاع أسعار الصفائح بسبب الضرائب المفروضة خلال مرورها بمناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية.

​وأضاف أن الإنتاج يواجه صعوبات تتمثل بتوقف الصفائح المستوردة من الصين عند المعابر الحدودية من الجانب التركي، إضافة لإغلاق معبر "باب الهوى" والإعتماد على معبر "باب السلامة" تجاريا، ما ترتب عليه تكاليف إضافية تسببت أيضا بارتفاع سعر "التنكة".

​وأوضح "أبو يوسف" أن المعمل يعتبر الوحيد من نوعه في شمال سوريا، بالمناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وافتتح في أواخر 2013 بعد وقف تصدير صفائح زيت الزيتون من محافظة طرطوس، و"ابتزاز الناس" وأخذ ضرائب مرتفعة عند حواجز قوات النظام السوري.

وتسببت الأوضاع الأمنية والقصف المستمر على إدلب، بخروج معظم المعامل عن الخدمة، وهجرة رؤوس الأموال، إلى جانب وجود نقص في المعادت والآلات، بينما افتتحت بعض من المعامل والمصانع الخاصة لمحاولة تغطية حاجة المحافظة ومحيطها.




المصدر
محمد الحاج