الإثنين 30 تشرين الأول: روحاني يرفض لقاء ترامب وجولة جديدة من المباحثات السورية في أستانا




 

روحاني يرفض اللقاء مع ترامب. كوشنير يقوم بزيارة سرية للمملكة العربية السعودية. الطريق الليبي إلى أوروبا يتحول إلى طريق مميت للمهاجرين اليائسين. برازاني يستقيل بعد استفتاء الاستقلال. إيران تتغيب عن مؤتمر الأمم المتحدة حول الطاقة النووية في أبو ظبي. هجوم إسلامي على فندق بالصومال يقتل على الأقل 29 شخص. المملكة العربية السعودية تسمح للنساء بالتواجد في الملاعب الرياضية ضمن إصلاح الحقوق. أمير قطر لترامب المحادثات مفتوحة حول أزمة الخليج. عباس يصرح أي وزير من حماس يتعين عليه الاعتراف بإسرائيل. رئيس البرنامج النووي الإيراني 4 أيام كافية لصنع أسلحة نووية إيرانية. مصر تعيد بناء صورة القائد الإقليمي. مصر تحدث تغييرات جذرية في سلك الأمن بسبب الهجوم على الشرطة. هجوم النيجر: من هو الجهادي المرتبط بداعش والمتورط في قتل أربعة جنود أمريكيين؟ جولة جديدة من محادثات السلام السورية ستبدأ بأستانة. اكتشاف قبر جماعي قرب بنغازي الليبية. وزير الخارجية السعودي: إيران عائق حقيقي أمام السلام في اليمن. أمير قطر يتهم الدول المحاصرة بمحاولة قلب النظام. القوة اليمنية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة تسيطر على معقل القاعدة. اشتباكات بين قوات النظام وداعش تؤدي الى مقتل 73 شخص بدير الزور.

روحاني يرفض اللقاء مع ترامب.

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني طلبا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإجراء محادثات وجها لوجه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفقا لما ذكره مسؤولون إيرانيون يوم الأحد. وقال المسؤول الإيراني مهدي فزائيلي أن “الرئيس الأميركي ترامب دعا الرئيس روحاني الى لقاء وجها لوجه خلال زيارة السيد روحاني الى نيويورك للمشاركة في المؤتمر السنوي للأمم المتحدة في أيلول / سبتمبر لكن رئيسنا رفض هذا العرض”. وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية فارس.

كوشنير يقوم بزيارة سرية للمملكة العربية السعودية.

ذكرت صحيفة “بوليتيكو” يوم الأحد أن جارد كوشنر المستشار القانوني للرئيس دونالد ترامب قام بزيارة مفاجئة للمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، ثالث زيارة له الى البلاد هذا العام. وذكر التقرير أن كوشنر غادر واشنطن العاصمة عبر شركة طيران تجارية يوم الأربعاء في هذه الزيارة التي لم يعلن عنها للرأي العام. وقال مسؤول في البيت الأبيض لبوليتيكو أن كوشنر سافر بشكل منفصل عن وزير الخزانة ستيفن منوشين الذي قاد وفدا إلى الرياض الأسبوع الماضي للتركيز على مكافحة تمويل الإرهاب كما زار إسرائيل أيضا.

الطريق الليبي إلى أوروبا يتحول إلى طريق مميت للمهاجرين اليائسين.

منذ تكثيف الاتحاد الأوروبي جهوده في وقت سابق من هذا العام لمنع المهاجرين الأفارقة من السفر شمالا، أصبحت ليبيا التي كانت في الماضي مسار تحويل إلى أوروبا إلى عائقا أمام المهاجرين كما تحولت إلى طريق مسدود. وقد أبرمت السلطات سلسلة من الصفقات الدبلوماسية لتعزيز جهودها.

برازاني يستقيل بعد استفتاء الاستقلال.

استقال مسعود برزانى يوم الأحد كرئيس لإقليم كردستان، بعد شهر من استفتاء الاستقلال الذي أغضب بغداد، مما عصف بسنوات من المكاسب السياسية والعسكرية التي حققها الأكراد ودمر أحلامهم في إقامة دولة. في أول خطاب علني له منذ الاستفتاء، قال السيد برزاني، الذي كان رئيسا للمنطقة الكردية منذ أكثر من 10 سنوات، إنه طلب من البرلمان عدم تمديد ولايته كرئيس بعد شهر نوفمبر / تشرين الثاني.

إيران تتغيب عن مؤتمر الأمم المتحدة حول الطاقة النووية في أبو ظبي.

قررت إيران عدم حضور مؤتمر للأمم المتحدة حول الطاقة النووية الذي سيعقد في الإمارات العربية المتحدة، وقال موظفو المؤتمر أن الإيرانيين الغوا مشاركتهم في هذا الحدث.

هجوم إسلامي على فندق بالصومال يقتل على الأقل 29 شخص.

ذكرت الشرطة أن الهجوم الإسلامي على فندق في مقديشو انتهى يوم الأحد بعد أن لقي 29 شخصا مصرعهم خلال حصار دام حوالي 12 ساعة، مما دفع الحكومة إلى إقالة اثنين من كبار مسؤولي الأمن بسبب فشلهما في وقف الهجمات المتكررة.

المملكة العربية السعودية تسمح للنساء بالتواجد في الملاعب الرياضية ضمن إصلاح الحقوق.

ستسمح المملكة العربية السعودية للمرأة بالدخول للملاعب رياضية للمرة الأولى، وهي خطوة أخرى في محاولات تحويل واحدة من أكثر المجتمعات المحافظة في العالم.

أمير قطر لترامب المحادثات مفتوحة حول أزمة الخليج.

قال حاكم قطر أنه مستعد للمحادثات المباشرة التي تستضيفها الولايات المتحدة والتي تهدف إلى حل أسوأ أزمة دبلوماسية في الخليج منذ سنوات لكنه لم يسمع بعد ردا من الدول العربية الأربع التي تقاطع الدوحة على دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

عباس يصرح أي وزير من حماس يتعين عليه الاعتراف بإسرائيل.

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الأحد أن حكومة الوحدة الفلسطينية لن تعين أى مسئول من حماس قبل أن يعترف علنا بإسرائيل. وقال عباس لوفد من المشرعين الإسرائيليين السابقين الذين زاروا مقر حزبه في رام الله أن “الأمريكيين أكدوا له أنهم سوف يعلنون دعمهم لحل الدولتين قريبا.

رئيس البرنامج النووي الإيراني 4 أيام كافية لصنع أسلحة نووية

قال رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي يوم الأحد أن بلاده تستطيع البدء في إنتاج مواد نووية خاصة بالأسلحة في غضون أربعة أيام فقط إذا ما ألغيت الاتفاقية النووية مع القوى الأجنبية وأكد أن المفتشين الدوليين لن يسمح لهم بالوصول إلى المواقع العسكرية الإيرانية المغلقة.

مصر تعيد بناء صورة القائد الإقليمي.

من الصعب تحديد ما إذا كانت حركة فتح أو حماس هي التي فازت في اتفاق المصالحة الجديد. ولكن بالتأكيد الفائز الثاني هي مصر. قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنشيط أجهزة المخابرات للضغط على كلا الجانبين لتوقيع هذه الصفقة، مما يعطي القاهرة نفوذا كبيرا على الحركات الفلسطينية. وقال دبلوماسي مصري رفيع المستوى في تل أبيب ل “المونيتور” رفض الكشف عن هويته إن المفاوضات كانت طويلة وصعبة خاصة في القاهرة بين المسؤولين المصريين وممثلي حماس وفتح. وكانت مصر قلقة للغاية من أن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ستؤدي إلى تجدد المواجهة بين حماس وإسرائيل، والعنف سيميل إلى تعزيز يد إيران في المنطقة. وترغب مصر في استعادة دورها القيادي في العالم العربي وتعويض تأثير النظام الإيراني في لبنان وسوريا والعراق واليمن وغزة. كما أن المأزق الأمني في صحراء سيناء له أهمية قصوى في تفعيل دورها الإقليمي.

مصر تحدث تغييرات جذرية في سلك الأمن بسبب الهجوم على الشرطة.

أجرت مصر تعديلا شاملا لقوات الأمن التابعة لها مما أدى إلى إزاحة عشرات من كبار مسؤولي الشرطة والجيش من مواقع مهمة بعد أسبوع فقط من كمين نصبه مسلحون قتلوا ما لا يقل عن 16 شرطيا في الصحراء خارج القاهرة. إلا أن مسؤولي الأمن المصريين قالوا إن إعادة التنظيم جاءت نتيجة الهجوم المدمر الذي استهدف قافلة للشرطة داخل الصحراء الغربية للبلاد يوم 20 أكتوبر / تشرين الأول.

هجوم النيجر: من هو الجهادي المرتبط بداعش والمتورط في قتل أربعة جنود أمريكيين؟

بعد ثلاثة أسابيع من هجوم شنه مسلحون إسلاميون مشتبه بهم في النيجر في 4 تشرين الاول / اكتوبر أدى الى مقتل أربعة جنود أميركيين وخمسة نيجيريين، لا تزال هناك أسئلة كثيرة. بينما يطالب المشرعون الأمريكيون بتفاصيل أكثر حول الهجوم، بما في ذلك اكتشاف جثة جندي أمريكي واحد، وهو الرقيب لا ديفيد جونسون، بعد 48 ساعة فقط، بدأت التفاصيل في الظهور حول هوية المشتبه فيهم، قال مراقبين في أفريقيا أن الشكوك تدور حول اسم واحد: عدنان أبو وليد الصحراوي، زعيم مجموعة تطلق على نفسها اسم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

جولة جديدة من محادثات السلام السورية ستبدأ بأستانة.

فى العاصمة الكازاخستانية أستانا ستجرى جولة سابعة من المحادثات حول تسوية الحرب السورية التي توسطت فيها تركيا وروسيا وإيران لتعزيز وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وفقا لما ذكرته تى تى ار وورلد. تبدأ الجولة السابعة من المحادثات حول إحلال السلام في سوريا يوم الاثنين في العاصمة الكازاخستانية أستانا. وسوف يكون الاجتماع الذي يستمر ليومين أول محادثات منذ التوصل إلى اتفاق حول كيفية إقامة أربع مناطق لوقف التصعيد في سوريا.

اكتشاف قبر جماعي قرب بنغازي الليبية.

تم الكشف عن مقبرة جماعية تجمع ما لا يقل عن 36 جثة بالقرب من بنغازي في ليبيا. ويبدو أن الضحايا قد أعدموا، ولكن من غير الواضح من هم. وتقول إحدى التقارير إن بعض الجثث ترتدي ملابس رياضية. وقال غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، في بيان له إنه “يندد بهذه الجريمة البشعة” ودعا إلى إجراء تحقيق. وزيادة المساءلة عن حالات من هذا النوع.

وزير الخارجية السعودي: إيران عائق حقيقي أمام السلام في اليمن.

قال وزير الخارجية السعودي أن السياسة العدائية الإيرانية هي العقبة الرئيسية أمام حل الأزمة في اليمن حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا ضد القوات الحوثية المسلحة. واتهم عادل الجبير إيران بالتدخل في اليمن وتوفير الأسلحة للمتمردين الحوثيين الشيعة.

أمير قطر يتهم الدول المحاصرة بمحاولة قلب النظام.

اتهم أمير قطر يوم الأحد المملكة العربية السعودية وحلفائها العرب بالسعي إلى الإطاحة بحكومته بحصار سياسي واقتصادي قائلا “يريدون تغيير النظام … هذا واضح جدا.

القوة اليمنية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة تسيطر على معقل القاعدة.

أعلن مسؤول عسكري يوم الأحد أن القوات اليمنية التي أقامتها دولة الإمارات العربية المتحدة استولت على مدينة محفد التي تعتبر معقلا للقاعدة في محافظة ابين جنوب اليمن، مضيفا أن “قواتنا دخلت محفد واستولت على الطريق السريع” واوضح المصدر ان “الطريق السريع الرئيسي يربط بين معقل حكومة عدن وعتاق عاصمة محافظة شبوة الغنية بالنفط” وأضاف “لقد أقامنا حواجز على الطرق”.

اشتباكات بين قوات النظام وداعش تؤدي الى مقتل 73 شخص بدير الزور.

أعلنت الشرطة يوم الأحد أن 73 شخصا على الأقل قتلوا خلال الساعات ال 24 الأخيرة في اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري وتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة دير الزور. أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له يوم السبت أن الجيش السوري يسيطر على مدينة دير الزور شرق البلاد. وأوضح البيان أن المعارك الشرسة التي وقعت يوم السبت أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 50 مقاتلا من تنظيم الدولة الاسلامية و23 جنديا سوريا ورجال ميليشيات موالية للنظام.

 

Share this:


المصدر