الأربعاء 31 تشرين الأول: ضحايا أطفال في قصف استهدف مدرستهم في سوريا وإيران تدين إسرائيل بعد تدمير نفقٍ وقتل فلسطينيين




 

– قصف حكومي لمدرسة في جسرين يقتل 4 أطفال – محادثات السلام السورية في أستانة تدخل يومها الثاني – ألمانيا تعتقل سوريًا مشتبها في تخطيطه لهجوم إرهابي – إيران تختبر قنابل ذكية في مناورات جوية تستمر ليومين – خامنئي يفرض قيودًا على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية – إيران تدين “النظام الصهيوني المتعطش للدماء” بعد تدمير نفق وقتل فلسطينيين

 

قصف حكومي لمدرسة في جسرين يقتل 4 أطفال

قصفت الحكومة السورية مدرسة فى بلدة جسرين التي يسيطر عليها المتمردون في ضواحي الغوطة الشرقية خارج العاصمة دمشق؛ ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم أربعة أطفال والعديد من الجرحى، حسبما نقلته فوكس نيوز عن مركز الغوطة الإعلامي والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويعيش سكان ضواحي الغوطة الشرقية تحت حصارٍ حكومي خانق ويتعرضون لقصفٍ مكثف. واستمر العنف والحصار رغم أن المنطقة جزءٌ من اتفاق تخفيف التصعيد الذي ضمنته روسيا وإيران.

ألمانيا تعتقل سوريًا مشتبها في تخطيطه لهجومٍ إرهابي

اعتقلت الشرطة الألمانية سوريًا يبلغ من العمر 19 عاماً مشتبهاً في تخطيطه لشن هجومٍ إرهابي باستخدام قنبلة بغرض قتل أكبر عدد ممكن من الناس في ألمانيا، حسبما أعلن مكتب الادعاء الفيدرالي.

اعتقل الرجل الذي يدعى يامن فى الساعات الأولى من صباح اليوم في بلدة شويرين شمال شرقي البلاد، وفتشت الشرطة منزله، ومنازل أفراد آخرين لا يشتبه في تورطهم مباشرةً، بحسب وكالة صوفيا البلغارية.

محادثات السلام السورية في أستانة تدخل يومها الثاني

دخلت الجولة السابعة من محادثات السلام التى تهدف إلى إنهاء الصراع الدائر فى سوريا يومها الثاني في العاصمة الكازاخية أستانة.

تهدف الجولة المستمرة ليومين إلى تعزيز وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم 30 ديسمبر، ومناقشة الإفراج عن السجناء والرهائن والعمل الإنساني ونزع الألغام، بحسب صحيفة يني شفق.

يحضر المحادثات ممثلون عن النظام السوري وجماعات المعارضة المسلحة والدول الضامنة الثلاث (تركيا وروسيا وإيران) ووفود من الأمم المتحدة والأردن والولايات المتحدة.

إيران تختبر قنابل ذكية في مناوراتٍ جوية تستمر ليومين

أطلقت الطائرات الإيرانية المقاتلة من طراز إف-17 قنابل ذكية وقنابل بعيدة المدى وصواريخ محلية الصنع أثناء المناورات الجوية التى بدأت فى مقاطعة أصفهان يوم الثلاثاء وتستمر ليومين، بحسب موقع إيران بروجكت.

كما أسقطت طائراتٌ مقاتلة من طراز إف – 5 وطائرات الصاعقة محلية الصنع قنبلةً تزن 500 رطل على أهداف مختلفة في منطقة العمليات، بحسب الجنرال “مسعود روزخوش” المتحدث باسم التدريبات، بحسب وكالة مهر للأنباء.

ونقلت صحيفتا واشنطن بوست الأمريكية ويديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن وكالة إرنا أن هذه المناورات العسكرية السنوية تهدف لإظهار قدرة القوات الجوية على حماية المجال الجوي الإيراني. وأشارت إلى أن المناورات تجري بالقرب من مدينة أصفهان في منطقة تضم منشآتٍ نووية رئيسية بما فى ذلك محطة ناتانز لتخصيب اليورانيوم.

خامنئي يفرض قيودًا على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال “محمد علي جعفري” إن المرشد الأعلى “علي خامنئي” وجَّه باقتصار مدى مجموعة الصواريخ الباليستية إلى 2000كم أو 1240 ميلاً، حسبما نقلته فوكس نيوز.

وأشارت التغطية التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هذه التصريحات تعتبر أول اعترافٍ رسميّ بأن “آية الله علي خامنئي” فرض قيوداً على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وأضافت: “يبدو أيضاً أن السلطات الإيرانية تبذل جهداً لتمييز برنامجها التي أكدت مرارًا أنه لأغراضٍ دفاعية عن برامج بلدان مثل كوريا الشمالية التي تستخدم الآن ترسانتها لتهديد الولايات المتحدة.

لكن مدى 2000 كم التي تغطيها الصواريخ الباليستية الإيرانية تصل إلى أجزاءٍ واسعة من الشرق الأوسط بما في ذلك إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة؛ وهو ما يسبب قلقاً لدى الولايات المتحدة وحلفائها، حتى مع عدم تضمين البرنامج كجزءٍ من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية في عام 2015.

إيران تدين “النظام الصهيوني المتعطش للدماء” بعد تدمير نفق وقتل فلسطينيين

نقلت صحيفة جيروزالم بوست تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” التي أدان فيها “النظام الصهيوني المتعطش للدماء” بعد أن دمر الجيش الإسرائيلي نفقاً عبر الحدود مع قطاع غزة.

وأضاف قاسمي: “يحاول (النظام الصهيوني) أن يثني إرادة الشعب المضطهد في الأراضي المحتلة في ضمان أمنه بقتل الشباب الفلسطيني. لكن سبعة عقودٍ من الجرائم وإراقة الدماء وقتل الأطفال لا يمكن أن تضعف تصميم هذا الصبر والشجاعة على الإطلاق”.

Share this:


المصدر