الوفد الأمريكي إلى الأستانة: نسعى لاستبدال النظام في سوريا



سمارت - تركيا

أكد الوفد الأمريكي إلى الأستانة الثلاثاء، أن بلاده تسعى لاستبدال "منظومة النظام" في سوريا، مع الحافظ على وحدة الأراضي السورية.

وجاء ذلك خلال اجتماع بين الوفد الأمريكي مع وفد الفصائل العسكرية، قال فيه إن بلاده ترى أن رحيل رئيس النظام، بشار الأسد، هو نتيجة لمخرجات الحل السياسي لكنه ليس شرطا لبدء العملية السياسية، وفق بيان صحفي نشره وفد الفصائل على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الوفد أن الولايات المتحدة تدعم العملية السياسية في سورية ووحدة أرضيها، وأنها لا تدعم تشكيل "كيان كردي" على الحدود السورية -التركية.

وأضاف الوفد الأمريكي أن عملية إعادة الإعمار في سوريا مرتبطة بعملية سياسية شاملة وتحت إشراف الأمم المتحدة، وأن المجتمع الدولي لن يعترف بـ"منتصر" في سوريا، داعيا وفد الفصائل للمشاركة بالمؤتمرات واللقاءات واتخاذ مواقف "مصيرية" للحل السياسي.

وحمل الوفد الأمريكي روسيا مسؤولية خروقات قوات النظام السوري لاتفاق "تخفيف التصعيد"، كونها ضامنة له، معتبرا أن "مناطق تخفيف التصعيد تشهد انخفاضا ملموسا للعنف (...) ونسعى لوقف الخروقات في بعض المناطق".

ولفت الوفد أن استخدام روسيا "لحق نقض الفيتو" لن يغير الحقائق في استخدام قوات النظام للغازات الكيماوية في سوريا.

وحول ملف المعتقلين، ذكر الوفد الأمريكي أن منظمة "الصليب الاحمر" والأمم المتحدة تسعى بشكل يومي للوصول إلى "حل شامل" لملف المعتقلين.

وأشار أن الولايات المتحدة ستنهي الحملة العسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال عدة أشهر في أقصى مدة، وهناك تفاهمات أمريكية روسيا لمنع الاصدام في محافظة دير الزور.

وسبق أن ​قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، إن على النظام السوري "رفع الحصار فورا عن الغوطة الشرقية"، في تعليق لها على دخول مساعدات أممية إنسانية للغوطة الشرقيةبريف دمشق، جنوبي سوريا.

ووصل أعضاء وفد الفصائل العسكرية إلى العاصمة الكازاخية أستانة، يوم الأحد الماضي للمشاركة في الجولة السابعة من المحادثات والتي ستركز على ملف المعتقلين.




المصدر
عبد الله الدرويش