روسيا: من يقاطع مؤتمر "الحوار السوري" يجازف بالتهميش



تحديث بتاريخ 2017/10/31 21:14:34بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت- تركيا

حذر المفاوض الروسي في "أستانة" ألكسندر لافرنتييف الثلاثاء، من مقاطعة مؤتمر "الحوار الوطني السوري" الذي تدعو إليه بلاده، معتبرا أن الأطراف السورية التي تختار مقاطعته "تجازف بتهميشها" مع تقدم العملية السياسية.

وقال "لافرنتييف" بمؤتمر صحفي بعد انتهاء الجولة السابعة من محادثات "أستانة"، إن "المهمة الأكبر" للمؤتمر هي "إجراء إصلاحات دستورية".

ودعت وزارة الخارجية الروسية، ثلاثة وثلاثين جماعة وحزبا سياسيا في سوريا  لحضور المؤتمر، الذي غيرت مكان انعقاده من قاعدة "حميميم" العسكرية، إلى منتجع سوتشي على البحر الأسود في 18 تش رين الثاني القادم.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، أن المؤتمر "لا يهدف لمنافسة جهود التسوية في إطار الأمم المتحدة".

وأضاف "لافروف" في مؤتمر صحفي، إن المؤتمر يهدف لـ"تطبيق القرارات الأممية على أكمل وجه، وتوسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية"، وفق ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وقوبلت الدعوات الروسية لعقد المؤتمر الذي كان يفترض أن يعقد الأحد، برفض أطراف عدة، إذ سبق وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات رفضها حضوره، كما رفضت "المنظمة الأثورية الديمقراطية"في مدينة الحسكة الدعوة الروسية، ليتم تأجيل موعده إلى منتصف تشرين الثاني القادم.




المصدر
محمود الدرويش