وفد الفصائل: سلمنا روسيا ملفا يثبت تورطها باستخدام الكيماوي في سوريا



سمارت - تركيا

سلم وفد الفصائل إلى الأستانة الثلاثاء، الوفد الروسي ملفات تثبت تورط قادة عسكريين روس باستخدام السلاح الكيماوي مع قوات النظام السوري في مدينة الرستن شمال مدينة حمص وسط سوريا.

وقال وفد الفصائل العسكرية في بيان حصلت "سمارت" على نسخة منه، إن التقرير يتضمن تسجيلات مرئية وصوتية ومكتوبة وشهادات ووثائق سرية وعادية داعمة وموثقة للملف، ونقل عن الوفد الروسي أنه "سيشكل لجنة تحقيق بالحادثة".

وسبق أن استخدمت روسيا مرات عدة حق النقض لمنع تمرير قرار في مجلس الأمن يدين استخدام النظام للسلاح الكيماوي في أربع مواقع ذكرها تقرير لجنة التحقيق الدولية.

وأضاف وفد الفصائل أنهم سلموا للروس ملفات جديدة تضم خروقات اتفاق "تخفيف التصعيد"، إضافة إلى ملفات تثبت عددا من جرائم قوات النظام والقوات الروسية الميدانية، منها مجزرة مدينة القريتين التي حدثت بالتنسيق مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

ووثقّ ناشطون من مدينة القريتين (74 كم شرق مدينة حمص)، مقتل 24 مدنيا كحصيلة أولية، أعدمهم تنظيم "الدولة" قبل انسحابه من المدينةالتي دخلتها قوات النظام .

وحول المساعدات الإنسانية، أكد الوفد الروسي خلال اجتماعه مع وفد الفصائل أن المساعدات التي دخلت الاثنين "لا تكفي"، مشيرا أنهم يحضرون قوافل مساعدات أخرى ستتوجه إلى حمص ومدينة دوما شرق العاصمة دمشق، كما طالب الأمم المتحدة بتسهيل دخول المساعدات.

بدوه، طالب وفد الفصائل العسكرية الوفد الروسي بتنفيد الاتفاق الموقع في "أستانة" لفتح معبر إنساني نحو الغوطة الشرقية بشكل دائم، و"عدم منع وصول المساعدات للمساومة على ملفات سياسية".

وسبق أن قال وفد الفصائل إلى أستانةالاثنين، إن الأمم المتحدة وعدت بإدخال مساعدات إنسانية عاجلةإلى غوطة دمشق الشرقية وريف حمص الشمالي المحاصرين.

وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وصف، الوضع الإنساني في الغوطة الشرقية بريف دمشق جنوبي سوريا بـ "الصادم"، وطالب كافة الأطراف السماح بادخال المواد الغذائية والأدوية إلى ما لا يقل عن 350 ألف محاصر، كما قال مسؤول أممي إن 6.3 مليون شخص داخل سوريا بحاجة "ماسة" إلى المساعدات.




المصدر
عبد الله الدرويش