"الهيئة العليا": منطقة بيت جن ضمن "تخفيف التصعيد" وخلافات روسية إيرانية حولها



سمارت -تركيا

أكد عضو في الهيئة العليا للمفاوضات الأربعاء، شمول منطقة بيت جن جنوب غرب دمشق، باتفاق "تخفيف التصعيد"، لافتا لوجود "مشاكل روسية إيرانية" حولها.

وقال عضو الهيئة العليا والمفوض من الفصائل العاملة في المنطقة للتفاوض باسمهم، الرائد حسن إبراهيم، لـ"سمارت"، إنهم سلموا الأردن وروسيا خرائط توزع السيطرة لكل من الفصائل وقوات النظام السوري، حيث دارت اجتماعات عدة حولها في الأردن.

وأشار "إبراهيم" لوجود "مشكلة" حول الالتزام بالاتفاق بالمنطقة، حيث أن "الموضوع خارج إرداة روسيا بسبب رغبة إيران وميليشيا حزب الله اللبناني بالسيطرة عليها نظرا لموقعها الجغرافي".

وأكد "إبراهيم" دعم الأردن و"الجبهة الجنوبية" لتفعيل الاتفاق في منطقة بيت جن، معتبرا أن تواجد الأخيرة في "محادثات الأستانة 7" هو تمثيل لها.

من جانبه، أكد عضو وفد الفصائل إلى الأستانة، العقيد فاتح حسون لـ"سمارت"، أن منطقة بيت جن هي من ضمن مناطق "تخفيف التصعيد" التي تشمل جنوب سوريا، وأنه سبق أن توافقت الأطراف عليها لكن النظام لم يلتزم بالاتفاق.

وقال "حسون" أن الأردن والولايات المتحدة وروسيا يسعون لتفعيل الاتفاق فيها، وأن وفودهم في المحادثات التي انتهت الثلاثاء أكدت وشددت على ذلك.

وسبق أن نشر وفد الفصائل إلى الأستانة على حسابه الرسمي في "تويتر" تغريدات قال فيها إنه اجتمع مع الوفد الأردني الذي أكد شمول منطقة بيت جن بالاتفاق، وذلك بعد "مشاورات مطولة" بين الأخير والجانبين الروسي والأمريكي.

و​اختتمت الجولة السابعة من محادثات "الأستانة" الثلاثاء،دون التوصل لنتائج فيما يتعلق بملف المعتقلين وفك الحصارالمفروض من قبل قوات النظام السوري، كما حدد البيان الختامي موعد الجولة القادمة في كانون الأول القادم




المصدر
هبة دباس