تحذيرات من إغلاق معبر الرمثا الحدودي مع الأردن



سمارت - تركيا

حذر معاون وزير المالية في الحكومة السورية المؤقتة عبد الحكيم المصري الأربعاء، من إغلاق معبر الرمثا الإنساني والحدودي مع الأردن بعد قرابة شهر.

ويعمل المعبر تحت قرار مجلس الأمن "2165"، لعام 2014 والذي يقضي بإدخال الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية، مكتفية "بإخطار" النظام بدخول المساعدات، بينما يعقد مجلس الأمن جلسة جديدة لتمديده الشهر القادم.

وأضاف "المصري" في تصريح إلى "سمارت"، أنه ليس من الضرورة إغلاق المعبر لأنه معبر إنساني لإدخال المواد الغذائية والطبية، آملا أن تضغط الأردن على الدول الصديقة لإبقائه مفتوحا، في حين تحاول روسيا ربط معبر الرمثا بفتح معبر نصيب وتسليمه للنظام.

وأكد "المصري" رفضهم استلام النظام معبر نصيب ورفع علمه عليه، مشيرا أنه سيكون للتبادل التجاري عكس معبر الرمثا.

وأضاف "المصري" أنهم في مجلس المحافظة أعلموا رئاسة الحكومة المؤقتة بهذا الأمر ليتواصلوا مع الجهات المعنية والعمل على تمديد مدة التفويض في المعبر.

وكان "المصري" اعتبر بداية تشرين الأول الجاري، أن إعادة فتح معبر "نصيب"الحدودي مع الأردن، لن يكون مفيدا للنظام السوري، إلا أنه يمكن أن يؤثر إيجابا على الوضع الاقتصادي في المناطق "المحررة".

وسبق أن نفى "مجلس محافظة درعا الحرة"، تعرضهم لضغوط من قبل الحكومة الأردنية للقبول بفتح المعبر نصيب الحدودي، مشيرا إلى عدم وجود موقف نهائي من فتحه حتى الآن.




المصدر
أحلام سلامات