روسيا: العقوبات الأمريكية ضد الحرس الثوري الإيراني غير شرعية



سمارت – تركيا

انتقدت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء، العقوبات الأمريكية ضد الحرس الثوري الإيراني معتبرة أنها "غير شرعية".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية وسعت العقوبات على إيران  في إطار مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل أمس الثلاثاء، لتطال 41 فردا وشركة، بما في ذلك الوحدة الجوية التابعة لـ"الحرس الثوري الإيراني".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف "إن بلاده تأسف لأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تواصل سياسة الضغط على روسيا" بالإشارة إلى العقوبات الجديدة التي فرضها البيت الأبيض ضد روسيا، حسب موقع "روسيا اليوم".

ولفت "ريابكوف" أن تصرفات واشنطن تدفع بالعلاقات بين الدولتين إلى طريق مسدود،  مضيفا أن موسكو لا تلاحظ وجود رغبة لدى الجانب الأمريكي لإعادة العلاقات الثنائية إلى حالتها الطبيعية.

وسبق أن أقر مجلس النواب الأمريكي، في شهر تموز الماضي، مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بتأييد 419 نائبا من أصل 422.

في سياق آخر، أوضح "ريابكوف" أنه لا توجد أية خلافات بين روسيا وإيران فيما يتعلق بالشأن السوري، لافتا أن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى طهران اليوم ستسفر عن اتفاقيات جديدة مهمة، دون أي إضافات أخرى.  

وتدعم روسيا النظام السوري عسكريا وسياسيا واقتصاديا منذ بداية الثورة السورية، إذ استخدام حق النقض (الفيتو) تسع مرات كان آخرهاضد مشروع قرار لتجديد ولاية "آلية التحقيق المشتركة" بالهجمات الكيماويةفي سوريا، كما تدعم الميليشيات الإيرانية قوات النظام في معاركها بأغلب المحافظات.




المصدر
بدر محمد