الاستخبارات الأميركية تنشر وثائق تؤكد العلاقة بين إيران وتنظيم "القاعدة"



سمارت - تركيا

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية"CIA"  الخميس، آلاف الوثائق التي ضبطت خلال عملية قتل زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن غرب باكستان، تؤكد إحداها العلاقة بين إيران والتنظيم.

وأشارت إحدى الوثائق المنشورة، التي أطلعت "سمارت" عليها، أن القيادي في تنظيم "القاعدة" يلقب نفسه "أبو حفص الموريتاني" وبعض القيادات المتوسطة بعضهم يتبعون لـ"أبو مصعب الزرقاوي" دخلوا إيران بتفويض من التنظيم، ولاقوا ترحيبا من السياسيين والاستخبارات الإيرانية.

وأكدت الوثائق أن مندوبا عن "حزب الله" عرض المساعدة لعناصر التنظيم وإيواءهم، إلا أنه قوبل بالرفض من التنظيم، كما عرضت إيران على العناصر السعوديين بالدعم في المال والسلاح وتدريبهم في معسكرات تابعة لميليشيا "حزب الله" اللبنانية، مقابل ضرب مصالح الولايات المتحدة في السعودية والخليج.

وأشارت الوثيقة أن النظام الإيراني طالبهم بالابتعاد عن وسائل الاتصال والالتزام بالسرية والكتمان والعيش بخفاء، إلا أن بعض العناصر نصب هوائيات اتصال بعيدة المدى في المناطق الصحراوية للتواصل مع عائلاتهم، ما أدى إلى تسجيل المخابرات الأمريكية هذه الاتصالات ومعرفة أماكنهم.

وأكدت الوثيقة أن المخابرات الإيرانية ساعدت العديد من عناصر التنظيم بعد القبض عليهم من استخراج وثائق سفر مزورة، لتسهيل مغادرتهم إيران نحو عدد من الدول بينها تركيا والعراق وماليزيا وباكستان.

وتمكن فريق النخبة في البحرية الاميركية من قتل "بن لادن" في الثاني من شهر أيار 2011 في مداهمة لمسكنه قرب اكاديمية باكستان العسكرية، والاستيلاء على معدات كمبيوتر وأغراضا شخصية تشمل ذهب ووصية.




المصدر
جلال سيريس