المصادقة على محمد الشيخ رئيسا "للحكومة" التي تتولى شؤون محافظة إدلب



سمارت – إدلب

صادق أعضاء "المؤتمر السوري العام" الخميس، على تسمية محمد الشيخ رئيسا للحكومة التي تدير شؤون محافظة إدلب، والتي أطلق عليها "حكومة الإنقاذ".

وقدم رئيس "الحكومة" المنتخب أسماء 11 مرشحا لتولي مناصب وزارية في حكومته، ليناقشها أعضاء المؤتمر المجتمعين في معبر باب الهوى (34 كم شمال مدينة إدلب) شمالي سوريا، الحدودي مع تركيا.

وستشمل "الحكومة" على وزارات العدل، الأوقاف، الصحة، الإدارة المحلية، الخدمات، التربية، التعليم العالي، الشؤون الاجتماعية والمهجرين، الإسكان وإعادة الإعمار، الاقتصاد، والزراعة".

وحضر الاجتماع نحو 40 شخصية سياسية وعسكرية بينهم رياض الأسعد وبسام صهيوني ومعد بدوي وبعض شيوخ العشائر.

وولد محمد أحمد الشيخ  عام 1960، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات من فرنسا عام 1992، ومعيد في جامعة تشرين باللاذقية، وانشق عن حكومة النظام السوري عام 2012 حيث أسس مديرية التربية في الساحل مع نقابة المعلمين "الأحرار" نهاية 2013، كما أسس المعهد المتوسط في الساحل عام 2015، وشغل قبل تسلم منصبه رئيس جامعة إدلب.

وكانت "الهيئة التأسيسية" المنبثقة عن "المؤتمر السوري العام" في إدلب أعلنت بداية تشرين الأول الفائت، تشكيل حكومة تدير شؤون المحافظة الخاضعة لـ"هيئة تحرير الشام"، أطلقت عليها اسم "حكومة الإنقاذ".

وجاء ذلك عقب اختتام "المؤتمر السوري العام" أعماله التي عقدت على مدار يومين في قاعة المؤتمرات في معبر باب الهوى منتصف أيلول الفائت، وأصدر قرارات قضى إحداها بتشكيل "هيئة تأسيسية" تكلف رئيسا لـ"حكومة الداخل" خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء المؤتمر.




المصدر
أحلام سلامات