"الهيئة العليا" ترفض المشاركة في مؤتمر سوتشي: مأساة السوريين لا تُحل بحكومة تحت مظلة النظام



السورية نت - مراد الشامي

أكدت "الهيئة العليا للمفاوضات" رفضها المشاركة في المؤتمر أعلنت روسيا عن عقده في مدينة سوتشي خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لجمع ممثلين عن نظام بشار الأسد والمعارضة السورية.

وجاء ذلك في بيان صدر عن الهيئة، اليوم الخميس، وقالت فيه إنها "لن تشارك في أية فعاليات تعقد خارج المظلة الأممية، ولا تتوفر فيها الضمانات الدولية، لضبط الامتثال، وحفظ حقوق شعبنا".

واعتبرت الهيئة أن الدعوة الروسية تأتي "ضمن الجهود التي تبذلها موسكو للانفراد بالحل خارج إطار الشرعية الأممية، ونسف الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي يضمن للشعب السوري حريته وكرامته".

وأضافت أن "مأساة السوريين الكبرى، والتي كلفتهم مئات الآلاف من الشهداء والمعتقلين والمفقودين والمعوقين، وملايين المشردين والمهجرين قسرياً، لا يمكن أن تحل عبر تشكيل حكومة موسعة تحت مظلة النظام، الذي تسبب بمعاناة الشعب".

وطالبت الهيئة العليا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بـ"استعادة الهيبة للقانون الدولي، وإنقاذ القرارات الأممية الخاصة بسوريا، والعمل السريع على وقف المجازر اليومية بحق السوريين". كما طالبت الأمم المتحدة بـ"طرح آليات جديدة لتفعيل وساطتها.

بيان الهيئة العليا للمفاوضات حول مؤتمر الحوار الوطني المقترح في سوتشي #سوريا #روسيا pic.twitter.com/EXG4eJg7nr

— هيئة التفاوض العليا (@SyrianHNC) November 2, 2017

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت أمس الأربعاء، أن الاجتماع الذي دعت إليه موسكو بشأن سوريا، والذي من المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية، في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، "ليس اجتماعا أمميا، وأنها ما تزال تدرسه، ولا تريد أن تعلق عليه حاليا"، وذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي.

وتوعد الثلاثاء الماضي، المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، المعارضة السورية بـ"البقاء خارج العملية السياسية"، حال رفضت أو وضعت شروطًا مسبقة للمشاركة في مؤتمر "سوتشي".

اقرأ أيضا: فيديوهات تكشف تفاصيل فبركة "المخرج" بيازيد لمحاولة اغتياله.. كيف رد عليه سوريون بعد نشرها؟




المصدر