قيمتها 1.1 مليار دولار.. أمريكا توافق على صفقة تسليح جديدة لقطر



السورية نت - مراد الشامي

أعلنت الإدارة الأمريكية، أمس الأربعاء، أنها وافقت على صفقة تسليح جديدة لقطر بقيمة 1.1 مليار دولار، وذلك على الرغم من الأزمة الراهنة بين الدوحة وعدد من دول الخليج وفي مقدمها السعودية.

وقالت الإدارة في بيان إن الصفقة "تتضمن خصوصاً توفير خدمات لوجستية وصيانة لمقاتلات أف-15 اشترتها قطر من الولايات المتحدة"، موضحاً أن "قطر قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي لمنطقة الخليج".

وكانت الولايات المتحدة وقطر أبرمتا في منتصف حزيران/يونيو صفقة تسلح ضخمة تقضي بتزويد قطر بطائرات مقاتلة أف-15 مقابل 12 مليار دولار.

وأتت تلك الصفقة الضخمة بعيد أيام قليلة من قرار السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع علاقاتها مع قطر بعدما اتهمت الدوحة بـ"دعم الإرهاب" وخدمة أهداف طهران في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة.

وتعمل السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة على الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصاً في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة طهران.

وفي 22 تشرين الأول/أكتوبر قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون في الدوحة إن أطراف الأزمة في الخليج وبينها خصوصا السعودية وقطر، ما زالت غير مستعدة للحوار.

ويوم الأحد الفائت اتهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السعودية وحلفاءها العرب بـ"السعي إلى إطاحة حكومته"، وفق قوله، وذلك في ظل استمرار الأزمة التي تعصف بالخليج.

اقرأ أيضا: المخابرات الأمريكية تكشف عن 470 ألف وثيقة من ملفات بن لادن




المصدر