معاناة لآلاف النازحين من شرقي حماة و1322 عائلة بلا خيم



​سمارت-حماة

​تعاني نحو 4300 عائلة نازحة من شرقي حماة، وسط سوريا، من غياب الخدمات الرئيسية ونقص المساعدات في المخيمات المتواجدة في محافظتي حماة وإدلب، بينما تبيت 1322 عائلة منها بلا خيم.

​وقال عضو مجلس محافظة حماة، خالد الهويان لـ"سمارت" الخميس، إن نحو 25 ألف شخص يقطنون في 24 مخيم بإدلب وحماة، يفتقدون للماء والكهرباء،ما أحبرهم على  شراء الماء من الصهاريج كما يتجهون إلى بلدات وقرى شرقي إدلب لشراء الخبز، لعدم توفر أفران قريبة.

​وأضاف أن "احتياجات الأطفال من فوط وحليب معدومة تماما"، بينما اعتبر أن الرعاية الصحية المقدمة للنازحين "مقبولة" لوجود عدد النقاط الطبية في المخيمات والعيادات المتنقلة بينها.

​وأوضح أن المجالس المحلية في حماة هي المشرفة على رعاية النازحين، لكنها لا تملك خططا لتجهيز المخيمات مع حلول فصل الشتاء، لافتا إلى تعاونهم مع الحكومة السورية المؤقتة لإنشاء مخيم جديد في قرية خيرية بإدلب، في حين لم تستجب المنظمات الإنسانية(لم يسمها) لطلبات التدخل اليومية، وفق وصفه.

وازدادت حركة نزوح المدنيين مع احتدام المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، التي تنفذها قوات النظام السوري شرق حماة، بغطاء جوي من طائرات النظام وروسيا، إذ وصل عدد النازحين في سنجار بإدلب والحمراء بحماة، إلى أكثر من 35 ألف نازح.

 

 

 

 




المصدر
محمد الحاج