القوات العراقية تستعيد السيطرة على معبر القائم الحدودي مع سوريا



السورية نت - شادي السيد

قال ضابط في الجيش العراقي، اليوم الجمعة، إن القوات استعادت السيطرة على معبر القائم الحدودي مع سوريا من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محافظة الأنبار غربي البلاد.

وأوضح العقيد وليد الدليمي، أن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب (قوات نخبة بالجيش) وبمساندة مقاتلي العشائر(سنة) تمكنت من تحرير معبر القائم الحدودي العراقي مع سوريا (410 كلم غرب مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار).

وأضاف أن "القوات تمكّنت من تحرير المعبر بعد قتل عدد من عناصر داعش فيه، فضلا عن هروب أعداد كبيرة من مسلحي التنظيم الإرهابي باتجاه سوريا".

وأشار الدليمي، إلى أن "تلك القوات تسيطر على المعبر الحدودي بالكامل، وبدأت بعمليات تفتيش وتطهير منشآت المعبر من مفخخات داعش".

وبالسيطرة على معبر القائم، سقط آخر منفذ حدودي رسمي عراقي مع سوريا تحت سيطرة "تنظيم الدولة"، بعدما استعادت القوات العراقية سابقاً معبري الوليد في الأنبار وربيعة في محافظة نينوى (شمال).

ويقع المعبر على بعد نحو كيلومترين اثنين، غرب مدينة القائم التي اقتحمتها القوات العراقية صباح اليوم واستعادت أول أحيائها وهو "غزة" جنوبي المدينة.

يذكر أن القوات العراقية والعشائر بدأت عمليات عسكرية واسعة نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، للسيطرة على "القائم" و"راوه" من سيطرة "تنظيم الدولة"، وهو كل ما تبقى تحت سيطرة التنظيم في العراق.

واستعادت هذه القوات في تلك العملية، السيطرة على مواقع ومصانع ومنشأة حيوية ومناطق وقرى.

وفي 10 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، السيطرة على مدينة الموصل (شمال) من التنظيم، بعد قتال استمر نحو 9 أشهر.

وسيطر "تنظيم الدولة" في يونيو/ حزيران 2014، على قرابة ثلث مساحة العراق، إلا أن قوات البلاد، وبدعم من التحالف الدولي، حررت معظم تلك المناطق، خلال حملات عسكرية على مدى 3 سنوات الماضية.

اقرأ أيضا: قوات المعارضة تبدأ معركة فك الحصار عن "بيت جن" جنوب سوريا




المصدر