"الوطني الكردي" يرفض المشاركة في مؤتمر "سوتشي"



سمارت - تركيا

أكد "المجلس الوطني الكردي" عدم مشاركته في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" الذي دعت إليه روسيا، والمزعم عقده في مدينة سوتشي الروسية يوم 18 تشرين الثاني الجاري.

وقال ممثل "الوطني الكردي" في الائتلاف الوطني السوري شلال كدو في حديث مع إذاعة "هوا سمارت" الجمعة، إن موقف المجلس مرتبط بموقف الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات الرافض لحضور الاجتماع كونه جزء منهما.

وأضاف "كدو" أن وزارة الخارجية الروسية سحبت مجموعة أسماء من قائمة المدعوين الموجودة على موقعها الإلكتروني، مشيرا أن الوزارة تعمل على تجهيز قائمة جديدة، متوقعا "تأجيل موعد الاجتماع لأجل غير مسمى".

من جانبه قال مدير المكتب السياسي لـ"لواء المعتصم" التابع للجيش السوري الحر على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إن روسيا سحبت القائمة، بعد الرفض الذي لاقاه المؤتمر من المعارضة السورية،

وحول موافقة "حزب الاتحاد الديمقراطي" على حضور المؤتمر، اعتبر"كدو" أن قرار "الاتحاد الديمقراطي مصادر، وأن التحالف الدولي ودول أخرى تتولى القرارات عنه"، لافتا أن "الاتحاد الديمقراطي لا يخدم القضية الكردية، وسياسيته وأهدافه غير شرعية".

وسبق أن رفضت كل من "الهيئة العليا" وهيئة الأركان والائتلاف الوطنيو"الجبهة الوطنية" حضور المؤتمر، رغم تحذيرات روسيا من مقاطعته، بينما اعتبره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محاولة أولى لتطبيق القرار الأممي2254.




المصدر
عبد الله الدرويش