جماعة "الإخوان المسلمون" تقاطع مؤتمر "سوتشي"



سمارت-تركيا

أكدت جماعة "الإخوان المسلمون في سوريا" الجمعة، مقاطعتها لمؤتمر "الحوار السوري  الذي دعت إليه روسيا، والمزعم عقده في مدينة سوتشي الروسية يوم 18 تشرين الثاني الجاري.، معتبرة إياه "ترسيخا للاحتلال الروسي" وتجاهلا للحل السياسي وفق قرارات "جنيف".

وقالت جماعة "الإخوان" في بيان اطلعت "سمارت" على نسخة منه، إن المؤتمر يهدف لكتابة دستور "ببندقية الاحتلال الروسي" وإعطاء شرعية للنظام السوري، مؤكدة أن الدستور من "ملك للشعب السوري وصياغته ستبدأ عن بدء عملية الانتقال السياسي".

واعتبرت جماعة "الإخوان"، أن المؤتمر وما سينتج عنه "ترسيخا للاحتلال الروسي وتجاهلا للحل السياسي وفق قرارات جنيف التي تدعو لهيئة حكم انتقالي لا مكان لرئيس النظام بشار الأسد فيها"، مشددة على أن تواجد إيران وروسيا في سوريا لا يعطي فرصة للحل السياسي العادل.

من جانبه أكد التجمع "الوطني لقوى الأمن الداخلي" في بيان وصلت "سمارت" نسخة منه، رفض حضور المؤتمر، معتبرا أن  روسيا تحاول إنشاء منابر تفاوضية لـ"تمييع مفاوضات جنيف".

وسبق أن رفضت كل من "الهيئة العليا" وهيئة الأركان والائتلاف الوطنيو"الجبهة الوطنية" حضور المؤتمر، رغم تحذيرات روسيا من مقاطعته، بينما اعتبره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محاولة أولى لتطبيق القرار الأممي2254.

ووافق"حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي حضور المؤتمر معتبرا أنه فرصة لتعريف روسيا بـمشروع "فدرالية شمال سوريا".




المصدر
جلال سيريس