مشروع قرار أمريكي لتمديد عمل "آلية التحقيق المشتركة" في الهجمات الكيميائية بسوريا



سمارت - تركيا

طرحت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ليل الخميس -الجمعة، لتمديد عمل "آلية التحقيق المشتركة" بإجراء تحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا لمدة عامين.

واستخدمت روسيا في 24 تشرين الأول الماضي حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار لتجديد ولاية"آلية التحقيق المشتركة" بين الأمم المتحدة ومنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية"، في الهجمات الكيماوية في سوريا.

وينص مشروع القرار على ضرورة منع حكومة النظام السوري من تطوير أو إنتاج أسلحة كيميائية، مطالبا جميع الأطراف في سوريا بالتعاون التام مع  التحقيق الدولي، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وتنتهي مدة التفويض بالتحقيق الكيماوي في منتصف الشهر الجاري، بحال لم يمدد مجلس الأمن ولايته لمرة ثانية، إذ بدأ التحقيق بعد موافقة المجلس عام 2015 وجدد لمدة عام في 2016.

وأصدرت الأمم المتحدة تقريرا رابعا  أكدت فيه وحملت حكومة النظام مسؤولية هجوم الكيماوي على مدينة خان شيخونفي إدلب شمالي سوريا.

وشنت قوات النظام، في الرابع من شهر نيسان العام الجاري هجوماً بغاز سام على مدينة خان شيخون، أدى لمقتل وإصابة نحو 500 شخص، حيث حملت دول غربية النظام مسؤولية الهجوم، فيما أكدت منظمة الأسلحة الكيميائية في وقت سابق أن الغاز المستخدم كان "السارين" أو غاز مشابه.

وشكل مجلس الأمن "لجنة التحقيق المشتركة" في العام 2015، وجدد تفويضها عام 2016، كما أنها تحقق في أربع هجمات كيماوية في سوريا، حيث اتهمت النظام باستخدام الكيماوي في العام 2014 و2015، وتنظيم "الدولة الإسلامية" باستخدام غاز الخردل.




المصدر
إيمان حسن