طهران تتهم ترامب وبن سلمان بالوقوف وراء استقالة الحريري.. وسياسيون يعلقون على الحادثة



السورية نت - شادي السيد

أشعل إعلان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، من الرياض، اليوم السبت، استقالته من منصبه، تراشقًا في التصريحات بين الرياض وطهران.

واعتبر مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، اليوم السبت، أن الاستقالة "جاءت بترتيب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من أجل توتير الوضع في لبنان والمنطقة".

وأضاف، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية، أن الاستقالة "قرار سعودي واضح لمواجهة حزب الله".

وتابع: "نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني، وحافظ عليها، بتقديم استقالته من لبنان، وليس من دولة أخرى".

من جهته قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان في تغريدة له عبر "تويتر": "أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر"، في تأكيد على تصريح مشابه ورد في خطاب استقالة الحريري، ضد إيران وحزب الله.

ايدي الغدر والعدوان يجب ان تبتر

— ثامر السبهان (@thamersas) November 4, 2017

والثلاثاء الماضي، التقى الحريري والسبهان في الرياض، بعد يومين من تصريحات للأخير، أعرب فيها عن "استغرابه" إزاء "صمت الحكومة اللبنانية تجاه ممارسات حزب الله".

وأضاف: "أريد أن أقول لإيران وأتباعها أنهم خاسرون، وستقطع الأيادي التي امتدت إلى الدول العربية بالسوء، وسيرتد الشر إلى أهله".

"لبنان أكثر من ضعيف"

بدوره قال رئيس الحزب الاشتراكي اللبناني النائب وليد جنبلاط، أن لبنان "أكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الأعباء الاقتصادية والسياسية لاستقالة رئيس الحكومة، سعد الحريري".

وأضاف "جنبلاط"، في تغريدة عبر "تويتر": "كنت وسأبقى من دعاة الحوار بين السعودية وإيران"، في تلميح إلى وقوف الخلافات بين البلدين وراء استقالة الحريري، التي أعلن عنها في وقت سابق اليوم.

وتابع: "مهما كانت الصعوبات، فإن التضحية من أجل الحد الأدنى من الوفاق والحوار يجب أن تكون الأساس، من أجل لبنان".

وتعليقًا على إشارة الحريري، في خطاب استقالته، إلى وجود مساعٍ لاستهدافه، قال جنبلاط إن "حياة المرء فمرهونة بالأقدار".

 

بصراحة فان لبنان اكثر من صغير وضعيف كي يتحمل الاعباء الاقتصادية والسياسية لهذه الاستقالة .كنت وسابقى من دعاة الحوار بين السعودية وايران pic.twitter.com/0A34VV2PFC

— Walid Joumblatt (@walidjoumblatt) November 4, 2017

ومهما كانت الصعوبات فإن التضحية من اجل الحد الادنى من الوفاق والحوار يجب ان تكون الاساس من اجل لبنان .اما حياة المرء فمرهونة بالاقدار pic.twitter.com/4Zkaqzqpu7

— Walid Joumblatt (@walidjoumblatt) November 4, 2017

أما النائب من كتلة "القوات اللبنانية" أنطوان زهرا، تمنّى أن تكون استقالة الحريري انتفاضة كرامة بوجه كل العراقيل السياسية أمام انطلاق الحكومة، مخمناً بأن يكون السبب الرئيسي وراء الاستقالة يعود لكلام مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، بضم لبنان إلى المحور الإيراني دون استشارة اللبنانيين.

وشدد زهرا على أن الاستقالة هي رفض للأمر الواقع، فالمرحلة السياسية كما قال الحريري تشبه مرحلة ما قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري.

وأعلن الحريري عن استقالته في خطاب متلفز من السعودية، وأرجعها إلى مساعي إيران "خطف لبنان"، وفرض "الوصاية" عليه، بعد تمكن  ميليشيا "حزب الله فرض أمر واقع بقوة سلاحه".

اقرأ أيضا: نتنياهو: لن نسمح بسيطرة إيران على سوريا والاحتفاظ بميليشياتها قريبة من إسرائيل




المصدر