تركيا تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر "سوتشي" وعدم دعوة "الاتحاد الديمقراطي" إليه



سمارت - تركيا

أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم قالن الأحد، أن بلاده لن تشارك في مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده في روسيا، لافتا أن الأخيرة أبلغتهم  بعدم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي إليه.

وسبق أن أعلنالرئيس المشترك السابق لـ"الاتحاد الديمقراطي"، صالح مسلم، موافقة حزبه حضور مؤتمر "الحوار السوري" في مدينة "سوتشي" الروسية الذي سيقام أواسط الشهر الجاري، معتبرا أنه فرصة لتعريف روسيا بـمشروع "فدرالية شمال سوريا".

وقال "قولن" إن تركيا لم تقبل أو ترفض فكرة انعقاد المؤتمر، وأن روسيا أجلت انعقاده إلى وقت لاحق بعد اعتراض بلاده عليه وطلبها توضيحات أكثر عنه لإجراء التقييم اللازم، حسب وكالة "الأناضول".

ولفت  أن روسيا وافقت على تزويدهم بمزيد من المعلومات حول المؤتمر، والشخصيات المشاركة فيه وأهدافه، مشيرا أن  الإعلان السريع عنه جاء لتثبيته كـ"أمر واقع ومفاجئ وهو ما اعترضت عليه بلاده".

وأشار "قالن" أن "مبعوث الرئيس الروسي الخاص بشؤون التسوية في سوريا، الكساندر لافرنتيف، أخبره قبل انعقاد الجولة السابعة من محادثات "أستانة"، أن المؤتمر سيساهم في عملية الانتقال السياسي بسوريا".

وسبق أن رفضت كل من "الهيئة العليا للمفاوضات" وهيئة الأركان والائتلاف الوطنيو"الجبهة الوطنية" وجماعة "الإخوان المسلمون في سوريا" و"المجلس الوطني الكردي" حضورهم المؤتمر، رغم تحذيرات روسيا من مقاطعته، بينما اعتبره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محاولة أولى لتطبيق القرار الأممي"2254".




المصدر
بدر محمد