شهداء وجرحى من نازحي دير الزور في انفجار مفخخة شرقي نهر الفرات



السورية نت - شادي السيد

أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" وصفحات إخبارية، أن شهداء وجرحى مدنيون سقطوا أمس في تفجير سيارة مفخخة في تجمع للنازحين على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

ونقلت شبكة "فرات بوست" عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن سيارة يقودها انتحاري من تنظيم "الدولة الإسلامية" انفجرت بالقرب من أحد حواجز "قوات سوريا الديمقراطية" ما أدى إلى استشهاد عدد من مدنيي دير الزور.

وقال "المرصد السوري" أن الانفجار وقع في المنطقة الواقعة بين حقل غاز كونيكو وحقول الجفرة عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات، مشيرا إلى وقوع عشرات الشهداء والجرحى.

يشار أن تنظيم "الدولة الإسلامية" انكفأ إلى مدينة البوكمال السورية قرب الحدود مع العراق والتي من المتوقع أن تشهد آخر أهم المعارك ضده بعدما خسرغالبية مناطق سيطرتهم في البلدين المجاورين.

وخسر "تنظيم الدولة" الجمعة وفي غضون ساعات معقلين بارزين هما دير الزور، آخر كبرى المدن السورية التي كان يتواجد فيها، وقضاء القائم في غرب العراق الذي يقع على الجهة المقابلة للبوكمال.

وتشكل محافظة دير الزور مسرحاً لعمليتين عسكريتين، الأولى يقودها نظام الأسد بدعم روسي عند الضفاف الغربية لنهر الفرات حيث مدينتي دير الزور والبوكمال، والثانية تشنها "قوات سوريا الديمقراطية" بدعم أميركي خصوصا عند الضفاف الشرقية للنهر الذي يقسم المحافظة.

ورغم طرده من مناطق واسعة منها، لا يزال "تنظيم الدولة" يسيطر على 37 في المئة من محافظة دير الزور تتركز في الجزء الشرقي منها.

ويسعى العديد من المدنيين الذين وقعوا فريسة العنف، إلى الفرار من مناطق يسيطر عليها "تنظيم الدولة".

وذكرت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الإنسانية "لقد عرض نحو 350 ألف شخص بينهم 175 ألف طفل حياتهم للخطر خلال الأسابيع الأخيرة من أجل إيجاد ملاذ والهرب من تصاعد العنف في دير الزور".

اقرأ أيضا:حزب الله واللعب بالنار في جنوب سوريا.. أنشطته قرب الحدود مع إسرائيل تُنذر بتصعيد كبير ضده




المصدر