قتلى وجرحى بانفجار في مدينة أريحا بإدلب



سمارت ـ إدلب

قتل ثلاثة مدنيين وجرح آخرون كحصيلة أولية الأحد، جراء إنفجار مجهول، قرب مدرسة سبلو في مدينة أريحا (10كم جنوب مدينة إدلب) شمالي سوريا.

وقال مسؤول الدفاع المدني في أريحا ويلقب نفسه "أبو حاتم" بتصريح إلى "سمارت"، إن الإنفجار أدى لحدوث أضرار كبيرة في الأبنية السكنية بالموقع، ولافتا أن جميع ضحايا الإنفجار من المدنيين.

وأشار "أبو حاتم" أن المعلومات لديهم تفيد بانفجار سيارة ولكن لم يعرف ما إذا كانت مفخخة أم تنقل صاروخ من مخلفات قصف النظام السوري لتفكيكه.

ومن جانبهم أكد ناشطون لـ"سمارت"، أن الإنفجار أودى على الأقل بحياة رجل مع طفله أثناء تفكيك الأب لصاروخ، موضحين أنه مدني يعمل في تفكيك مخلفات القصف لاستخراج محتوياتها بغرض البيع.

وقتل مدنيان وأصيب ستة آخرون، يوم 27 تشرين الأول الماضي، بانفجار صاروخ من مخلفات قصف قوات النظام، على قرية البدرية التابعة لناحية أريحا (11 كم جنوب مدينة إدلب).

وتقيم منظمات مدنية في إدلب دورات توعية حول مخاطر التعامل مع مخلفات القصف، خاصة الذخائر المحرمة دوليا مثل القنابل العنقودية والفوسفورية، فيما يعمل الدفاع المدني على إزالة هذه المخلفات بشكل دائم باستخدام الوسائل المتاحة.

وتتعرض محافظة إدلب، التي يسيطر عليها الجيش الحر وكتائب إسلامية، لقصف جوي مستمر من قبل قوات النظام وروسيا، استخدمتا فيه ذخائر متنوعة، أكثرها خطورة القنابل الحارقة، المحرمة دوليا.

 

 




المصدر
محمد حسن الحمصي