موسكو تبلغ تركيا بتأجيل مؤتمر سوتشي



قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم قالن: إن بلاده لن تشارك في “مؤتمر شعوب سورية”، وإن روسيا أبلغت الجانب التركي بتأجيل المؤتمر حاليًا، وبأن تنظيم (ب ي د) لن يُدعى إليه.

وأضاف، في لقاء أجراه مع محطة (NTV) التلفزيونية المحلية، اليوم الأحد، أن روسيا أجلت انعقاد مؤتمر “شعوب سورية” إلى تاريخ لاحق، عقب اعتراض أبدته أنقرة التي طالبت موسكو بمعلومات أكثر عن المؤتمر. بحسب (الأناضول).

أشار قالن إلى أن مبعوث الرئيس الروسي الخاص بشؤون التسوية في سورية ألكساندر لافرنتيف أخبره، قبل انعقاد الجولة السابعة من محادثات أستانا، أن مؤتمر “شعوب سورية”، المقرر انعقاده في روسيا، سوف يساهم في عملية الانتقال السياسي بسورية.

شدد المتحدث باسم الرئاسة على أن تركيا ترفض فكرة انعقاد مؤتمرٍ لـ “شعوب سورية”، إلا أنها طلبت من الجانب الروسي معلومات مفصلة أكثر حول المؤتمر، لإجراء التقييم اللازم. ولفت إلى أن الجانب الروسي وافق على تزويد بلاده بمزيد من المعلومات، حول المؤتمر المذكور، والشخصيات المشاركة فيه، وأهدافه.

أوضح قالن أن الإعلان السريع عن المؤتمر جاء لتثبيته، كأمر واقع، وأن تركيا اعترضت على هذا الإعلان المفاجئ. وتابع: “عقب الاعتراض الذي أبديناه؛ تواصل الكرملين معنا، وأكّد لنا تأجيل هذا الاجتماع إلى تاريخ لاحق”.


جيرون


المصدر
جيرون