"المالح": محاولة برلمان النظام نقاش ملف تجنيس السوريين بتركيا هدفه إرعاب اللاجئين



سمارت – تركيا

قلّل رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني السوري هيثم المالح من أهمية اعتزام عضو في برلمان النظام طرح مذكرة بشأن السوريين الذين يحصلون على جنسية أخرى، واصفا إياه بأنه "دعائي يهدف لإرعاب اللاجئين".

وكان نقيب المحامين وعضو برلمان النظام نزار علي سكيف قال لجريدة "الوطن" الموالية للنظام في عددها الصادر أمس الأحد، إنهم بصدد تقديم مذكرة للبرلمان تناقش تجنيس السوريين اللاجئين وخصوصا في تركيا، معتبرا أنها "تحمل أبعادا سياسية ومحاولة لتغيير معادلات ديموغرافية وجيوغرافية في سوريا".

وأكد "المالح" بتصريح خاص لـ"سمارت" أن كل ما يقال حول قانون قد يصدره برلمان النظام (مجلس الشعب) هو عبارة عن "تهديد لإخافة السوريين المجنسين أو الراغبين بالحصول على جنسية أخرى، ولا يمكن تطبيقه".

واعتبر "المالح" أن القوانين التي تصدرها حكومة النظام السوري غير شرعية، كونها لا تمثل الشعب السوري.

وبيّن أن قانون الجنسية المعتمد في سوريا يسمح بازدواجية الجنسية، وبالتالي "لا يستطيع النظام أن يسقط الجنسية عن أحد، أو حتى الاستيلاء على عقارات أي من المجنسين إلا بحكم قضائي".

وكانت صحيفة "خبر ترك" قالت يوم 9 تموز 2016، إنَّ السلطات في تركيا قد تمنح الجنسية التركية لأكثر من 300 ألف لاجئ سوري ميسور ويحمل شهادات جامعية متواجد على أراضيها لتشجيعه على البقاء على أراضيها.

بينما اعتبرت ما يسمى "لجنة حقوق الإنسان والحريات" في "مجلس الشعب"، في تموز من العام الماضي، أنه "لا يحق لأي مواطن سوري الحصول على جنسية أخرى، من دولة معادية أثناء الحرب إلى جانب الجنسية السورية".




المصدر
جلال سيريس