وزير الدفاع الأمريكي: نركز على تفادي الصراع مع القوات الروسية في سوريا



سمارت-تركيا

​قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، الاثنين، إن "التركيز ينصب على تفادي الصراع بين القوات الروسية والأمريكية مع تضاؤل الفجوة بينهما في سوريا".

​وأضاف الوزير خلال تصريحات أدلى بها لصحافيين على متن الطائرة في طريقه إلى فنلندا: "مع انكماش الرقعة التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد(تنظيم الدولة الإسلامية) بسرعة فإن التركيز ينصب على هزيمته في المناطق القليلة الأخيرة"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

​وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية في أيلول الماضي، قصف روسيا لمواقع "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) في دير الزور، شرقي سوريا، رغم علمها بوجود مستشارين للتحالف الدولي بالمنطقة، سبق ذلك بأشهر تعليق روسيا العمل باتفاق التنسيق الجوي مع أمريكا في سوريا.

​وقصفت قوات النظام السوري بالآونة الأخيرة، مواقع عدة لـ"قسد" بدير الزور، في ظل معارك الأولى التي تساندها روسيا، ضد تنظيم "الدولة"، بالتزامن مع عملية عسكرية لـ"قسد" وسيطرتها على مناطق بالمحافظة، بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا.

وأشار "ماتيس" أنه يؤيد الجهود الدبلوماسية لإنهاء "الحرب" في سوريا، لافتا إلى النقاشات التي جمعت وزير الخارجية الأمريكي،ريكس تيلرسون، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، حول كيفية "نقل ما يحدث في آستانة إلى جنيف حتى يتسنى لنا بالفعل إشراك الأمم المتحدة في سبيل المضي قدما".

​وكان وزير الخارجية الأمريكي صرّح عقب لقائه قبل نحو أسبوعين مع "دي مستورا"، أن بلاده تريد "سوريا كاملة وموحدة لا دور لبشار الأسد في حكمها (...) عهد أسرة الأسد يقترب من نهايته. القضية الوحيدة هي كيفية تحقيق ذلك".

 

 

 

 

 




المصدر
محمد الحاج