على خلفية معركة "حضر".. إسرائيل تعتقل عدداً من الدروز في الجولان السوري



السورية نت - رغداء زيدان

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلية اليوم أنها اعتقلت عدداً من الدروز في الجولان السوري المحتل، يشتبه في مشاركتهم في أعمال شغب أثناء اندلاع معركة في قرية حضر السورية الدرزية القريبة من الحدود.

وتجمع عشرات من الدروز الجمعة قرب خط فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في الجزء المحتل من الهضبة، بعد أن تعرضت قرية حضر الدرزية التي تقع في حدود سوريا في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد إلى تفجير انتحاري بسيارة أسفرت عن سقوط تسعة قتلى.

وقالت الشرطة الاحتلال في بيان إنه تم اعتقال 7 أشخاص من قريتي مجدل شمس وعين قينيا في الجولان السوري المحتل، "للاشتباه بضلوعهم في أعمال شغب وإلحاق أضرار مادية في السياج الأمني مع الحدود السورية (...) على خلفية القتال والمعارك في الجانب والأراضي السورية المجاورة".

وبحسب البيان فإنه يشتبه في قيام أحد المعتقلين "بخرق السياج وعبور الحدود" مشيراً أن فعلته لم تتسبب بأضرار فحسب، بل كانت ستعرض حياة المدنيين وقوات الأمن للخطر.

وسيمثل السبعة أمام محكمة في بلدة كريات شمونة، للنظر في تمديد اعتقالهم.

وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي الجمعة في بيان غير معهود استعداده لتقديم المساعدة لقرية الحضر السورية الدرزية التي يسيطر عليها جيش نظام الأسد في هضبة الجولان، ووعد بعدم السماح بسقوطها في أيدي الفصائل التي تقاتل النظام.

وجاء البيان في محاولة لإرضاء الأقلية الدرزية في إسرائيل، والدروز من سكان هضبة الجولان المحتلة الذين اتهموا إسرائيل بمساعدة المهاجمين.

ولا تزال سوريا وإسرائيل في حالة حرب. وتحتل إسرائيل منذ يونيو/حزيران 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية وأعلنت ضمها في 1981 من دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك. ولا تزال حوالى 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

والمعروف أن خط فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان يعتبر هادئاً، وتوتر الوضع نسبياً في هذه المنطقة بعد اندلاع الثورة في سوريا عام 2011.

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى جراء سقوط قذائف على مطعم في دمشق.. فيديو




المصدر