"الوطني الكردي": "الإتحاد الديمقراطي" يمارس منطق القوة لفرض سيطرته



​سمارت-الحسكة

​قال "المجلس الوطني الكردي" في بيان الاثنين، على خلفية منعه من عقد مؤتمره العام، إن "حزب الإتحاد الديقراطي" الكردي(PYD)يمارس منطق القوة لفرض سيطرته.

​واقتحم عناصر من قوات "الأسايش" و "شرطة النجدة" التابعتين لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، مكان انعقاد المؤتمر العام لـ"الوطني الكردي" وطالبت الحاضرين بإنهائه "كونه غير مرخص".

​وأوضح البيان الذي اطلعت "سمارت" على نسخة منه، أنه بعد فض الإجتماع بالقوة "جمع PYD(المكوّن الرئيسي للإدارة الذاتية الكردية) كعادته مجموعة من شبيبته ليرددوا شعارات التخوين والإهانات للمجلس (...) أمام ذهول واستياء مئات المواطنين الكرد الذين تجمهروا على مشهد منطق القوة".

وطالب "المجلس" في بيانه المنظمات الحقوقية والأحزاب الكردية والدول المعنية بالشأن السوري، بـ"الضغط على PYD للكف عن هذه الأعمال المرفوضة والمدانة".

​واعتبر عضو الأمانة في "الوطني الكردي"، عبد الصمد برو في تصريح لـ"سمارت"، أن "الإتحاد الديمقراطي" يحاول القضاء على "المشروع الوطني الكردي الذي يحمله المجلس الوطني (...) تلك الأجندات لا تخدم القضية الكردية".

​ولفت "برو" خلال حضوره مؤتمر صحفي عقده "المجلس" في القامشلي، أنهم سيحددون في اجتماع لاحق موعد عقد المؤتمر العام من جديد.

وتفرض "الإدارة الذاتية" قيودا على العمل السياسي، وفق "الوطني الكردي"، الذي ينظم اعتصامات ومظاهرات بشكل دوري، للمطالبة بمعتقليه في سجونها، إضافة للتنديد بالمضايقات والانتهاكات على مقراته وأعضائه في الحسكة وحلب.

 

 

 

 




المصدر
محمد الحاج